في الأكشاك هذا الأسبوع

ثقــــــافة

أكادير على موعد مع النسخة 14 من تيميتار

   تحتضن مدينة أكادير، ما بين 5 و8 من يوليوز المقبل، فعاليات الدورة 14 من مهرجان “تيميتار” تحت شعار: “الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم”، بحضور ألمع نجوم الفن المغاربة ومشاركة فنانين من دول عديدة.    وستعرف هذه الدورة، مشاركة مميزة لفنانين سطع نجمهم في سماء الأغنية المغربية في شقها الأمازيغي والعربي، من قبيل فاطمة تحيحيت وفاطمة تبعمرانت وحسن أرسموك، وكذا ...

أكمل القراءة »

“حياة” شريط سينمائي يرصد تحولات المغرب

   حصل الفيلم الروائي الطويل “حياة” للمخرج المغربي الشاب، رؤوف الصباحي، أحد خريجي مدارس التكوين السينمائي الخاصة بالمغرب، وأحد مخرجي التلفزيون المغربي المتميزين من بين أبناء جيله، على عدة جوائز، منها جائزة الصورة بالمهرجان الوطني للفيلم، وآخرها جائزة أحسن إخراج من مهرجان “هيوستن” الدولي للفيلم، وهو ما يقيم الدليل على خصوصيته وجماليته.    يتكئ الخط السردي لفيلم “حياة” للمخرج المغربي ...

أكمل القراءة »

على خطـى ليلـى العلـوي

   افتتح بممشى محج الرياض بالرباط، المعرض الفني “على خطى ليلى العلوي”، الذي ينظمه مجلس الجالية المغربية بالخارج، بشراكة مع “مؤسسة ليلى العلوي”، وبتنسيق مع مجلس مقاطعة الرباط حسان، والممتد من 8 إلى 30 يونيو.    الحاضرون في افتتاح المعرض، الذي يعطي فكرة مقتضبة من خلال الصور، عن حياة الفنانة الفوتوغرافية التي اغتيلت بالعاصمة البوركينابية، واغادوغو، تقدمهم أصدقاؤها وأفراد عائلتها. ...

أكمل القراءة »

“رائـحـة الأركـــان”

   صدر للقيادي في الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، كتاب جديد بعنوان: “رائحة الأركان”، وهو مؤلف من الحجم المتوسط، يحكي حياة عدة شخصيات رودانية طبعت مدينة تارودانت وسوس عامة، بفضل الخدمات المختلفة التي ظلت تقدمها للساكنة.    الكتاب الذي أصدره النائب البرلماني عن دائرة تارودانت الشمالية، مختلف هذه المرة عن باقي إصداراته السابقة، إذ يحكي تفاصيل الحياة الدقيقة لهذه الشخصيات ...

أكمل القراءة »

ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا

   تنظم الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي بشراكة مع مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير ورواق نيگبوس- NegPos فرنسا، وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، الدورة الثانية لـ” ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا” تحت عنوان: “الفضاء العمومي، الفضاء الخاص، من 17 ماي إلى 20 يونيو بـ Espace Expressions CDG ، وبرواق باب الرواح من 31 ماي إلى 20 يونيو 2017.    وستتميز هذه ...

أكمل القراءة »

الوثائق الملكية بين بهيجة سيمو وعبد الوهاب بنمنصور

   إذا كان المثل العربي يقول: “خير خلف لخير سلف”، فإنه فيما يتعلق بمقاربة هاتين النسختين من مجلة “الوثائق” التي تصدرها مديرية الوثائق الملكية، يحتم تغيير المثل بقولنا: “خير خليفة لخير سلف”، وها هي “الأسبوع” تقدم من أرشيفها صورة العدد الأول من مجلة “الوثائق” الصادرة عن المطبعة الملكية(…) يوم 3 يناير 1976، تحت إدارة القطب، عبد الوهاب بنمنصور، وصورة العدد ...

أكمل القراءة »

الزجالون المغاربة يلتئمون بمكناس احتفاءا بموروث سيدي عبد الرحمان المجدوب

   تنظم جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية، الدورة الرابعة لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجدوب للكلمة والحكمة في الفترة الممتدة بين 6 و10 يونيو 2017، بالمركز الثقافي “محمد المنوني” والمركز الثقافي “ميشيل جوبير” ومنصة الهديم بمكناس، بدعم من وزارة الثقافة وبشراكة مع جماعة مكناس وبتعاون مع مجلس جهة فاس مكناس والمديرية الإقليمية للثقافة لمكناس والمعهد الثقافي الفرنسي بمكناس.    واهتماما من ...

أكمل القراءة »

ربيع المغرب التشكيلي بأكادير

   تحتضن ساحة “الأمل” بقلب مدينة أكادير، فعاليات “مهرجان ربيع المغرب التشكيلي” في دورته 16 المنظمة تحت شعار: “المغرب حلمنا الجماعي”.    وتجمع هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي تنظمها جمعية “أكادير للفنون التشكيلية”، حشدا من الفنانين التشكيليين من مختلف الأعمار والمشارب، إلى جانب ثلة من النقاد الفنيين والأساتذة الباحثين والمهتمين بشؤون وقضايا الفن التشكيلي، وذلك إلى غاية رابع يونيو الحالي. ...

أكمل القراءة »

المغرب ضيف شرف البينالي السادس للثقافات الناطقة بالبرتغالية

   حل المغرب ضيف شرف على البينالي السادس للثقافات الناطقة بالبرتغالية الذي أسدل الستار يوم أمس 31 ماي 2017 بلشبونة، تحت شعار: “الحوار الثقافي والعيش المشترك”. وتهدف هذه التظاهرة الثقافية، التي تنظمها بلدية أديفيلاس (جهة لشبونة) بدعم من مجموعة البلدان الناطقة بالبرتغالية، إلى تعزيز اللغة البرتغالية والاحتفاء بالتنوع والتعدد الثقافي داخل فضاء حيث هذه اللغة مشتركة، ومن بين الأنشطة الرئيسية ...

أكمل القراءة »

ملتقى القاهرة يوصي بتخصيص جائزة للنقد الأدبي

   أعلن ملتقى القاهرة الدولي الثاني للنقد الأدبي الذي نظم تحت شعار: “الحوار مع النص” – دورة عبد القادر القط – التوصيات النهائية التى اتفق عليها المشاركون خلال الجلسة الختامية في المجلس الأعلى للثقافة.    الملتقى ناقش 70 ورقة بحثية مقدمة من نقاد وباحثين من مصر، العراق، الأردن، المغرب، تونس، الجزائر، السعودية، اليمن، لبنان، سوريا، السودان، ليبيا وأذربيجان، على مدار ...

أكمل القراءة »
Open

error: Content is protected !!