في الأكشاك هذا الأسبوع

تحليل إخباري

تحليل إخباري | السياسيون المتورطون في تهديد النظام باستعمال العنف

متهم بدعم “داعش” يصل إلى رئاسة أقوى لجنة بالبرلمان إعداد: سعيد الريحاني     فاز الاتحادي، الحبيب المالكي برئاسة مجلس النواب، بدون عناء، بسبب عدم وجود مرشح منافس، وبدعوى “المصلحة الوطنية”، التي فرضت مزيدا من تأجيل المشاورات الحكومية مقابل التسريع بوثيرة المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي الملغومة(..)، وقد كان فوز المالكي برئاسة مجلس النواب، بمثابة الشجرة التي تخفي الغابة، لأن ...

أكمل القراءة »

تحليل إخباري | خطير.. معتقل في ملف “إنوي” يكشف وجود مخطط إرهابي لإدخال السلاح إلى المغرب انطلاقا من البوليساريو

اتهام الوزير الرميد بالتستر على معطيات مرعبة قدمها “الزعيم الساسي” إعداد: سعيد الريحاني    “هل تعلم أن هناك شبكة تتاجر في السلاح تنشط على صعيد مخيمات الحمادة، ومدينة الزاك والسمارة والعيون، أعضاء هذه الشبكة يبيعون أيضا الكوكايين والحبوب المهلوسة..”؟ هكذا يتحدث الطرف الأول، قبل أن يسأله الطرف الثاني، هي تجارة إذن؟ ليأتيه الجواب: “بالنسبة للممنوعات مثل الكوكايين والحبوب المهلوسة، قد ...

أكمل القراءة »

تحليل إخباري | ملامح مؤامرة حزبية على الملكية وحق الشعب المغربي في تقرير مصيره

توقعات باندلاع موجة عنيفة من الاحتجاجات تفرض عودة “الحركة الوطنية“ إعداد: سعيد الريحاني    يُكِنُّ عبد الإله بن كيران، المكلف من طرف الملك بتشكيل الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الحاصل على الرتبة الأولى في الاستحقاقات التشريعية، لـ7 أكتوبر 2016، حبا خاصا لكوكب الشرق أم كلثوم، ومن تم فهو لم يجد أدنى حرج، أمام إخوانه الذين سربوا له شريط فيديو، ...

أكمل القراءة »

تحليل إخباري | ملامح حرب سرية بين المستشار الهمة وحميد شباط في أزمة تشكيل الحكومة

السياسيون كلهم يبكون.. فمن الظالم ومن المظلوم؟ إعداد: سعيد الريحاني    “اتهم حميد شباط.. كل من الشرقي اضريس وفؤاد عالي الهمة وإلياس العماري بالانتماء لشبكة تتاجر في المخدرات الصلبة (الكوكايين)، وطالب بفتح تحقيق معهم، اتهامات شباط التي وزعها يمينا ويسارا على مسؤولين كبار وطنيا ومحليا ووزراء بالحكومة، جاءت خلال لقاء تواصلي عقده بقاعة مركب الحرية في فاس”.    التصريح الوارد ...

أكمل القراءة »

تحليل إخباري | هل سيقبل المغاربة بعودة بقايا “داعش” من سوريا إلى المغرب؟

مخـــطط دولي لإغــــراق المغرب بـ”الإرهـــابيين” إعداد: سعيد الريحاني    يقول المثل: “من حفر حفرة لأخيه وقع فيها”، هذا المثل ينطبق حرفيا على حالة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، التي طالما وصفت المغرب بأنه بلد غير آمن، وكان ذلك مبررها لقبول الحكومة الألمانية بطلبات اللجوء الواردة من دول مثل المغرب وتونس، لكن أنجيلا ميركل، قائدة الحزب الديمقراطي المسيحي، وسبحان مبدل الأحوال، أصبحت ...

أكمل القراءة »

تحليل إخباري | كواليس التحالف الممنوع لإحياء “جمهوية الريف” في مشروع انفصالي كبير

هل هناك تنسيق بين “الخلايا المتطرفة” و”بارونات المخدرات” و”الطامحين للانفصال”؟ إعداد: سعيد الريحاني     احتفل العالم يوم 10 دجنبر باليوم العالمي لحقوق الإنسان، لكن الذين أشرفوا على إحياء “أربعينية” محسن فكري، بائع السمك الذي تم طحنه في شاحنة أزبال، ارتأوا تخليد هذه الذكرى بالتزامن مع هذا اليوم، لضمان متابعة عالمية للموضوع، ونجحوا في استقطاب “آلاف” المشاركين من مختلف المدن المغربية، ...

أكمل القراءة »

تحليل إخباري | خط التماس بين منع الآذان في القدس ومشروع تقسيم المغرب والهجوم على إمارة المؤمنين

الهجوم على بيوت الله ما بين فلسطين والسعودية وفاس إعداد: سعيد الريحاني    لأمير الشعراء، أحمد شوقي قصيدة خالدة، تحت عنوان: “الثعلب والديك” يقول فيها:     برز الثعلــــب يومــا في ثياب الواعظينا                                        فمشى في الأرض يهذي ويسب الماكرينـــا    ويقول ...

أكمل القراءة »

تحليل إخباري | مؤشرات فشل الدور الدبلوماسي للمستشارين الفاسي الفهري والهمة في إفريقيا

السياسة المغربية في إفريقيا تحتم التغيير في هياكل الديوان الملكي إعداد: سعيد الريحاني    بينما كانت شابة مغربية، تحاول أخذ مكانها على المنصة الرسمية لمؤتمر الكوب 22″ في مراكش للحديث باسم المغاربة، وحيث كان مزوار باعتباره رئيسا للدورة، يدعو ضيوف الأمم المتحدة، إلى الإنصات إلى مريم موهوب (ممثلة الأطفال المغاربة)، وبينما كان الملك محمد السادس جالسا إلى جانب مزوار والكل ...

أكمل القراءة »

تحليل إخباري | مخاطر الصراع بين دوائر النفوذ ورموز الفساد الحزبي على الملكية

هل أصبح الملك وحيدا وسط المفسدين؟ إعداد: سعيد الريحاني    العبث السياسي، أو الفرق بين النظري والتطبيقي، ليس وليد اليوم في الساحة السياسية المغربية، فـ”مع كامل الأسف، منذ أول استشارة شعبية في 1963، عندما تأسس الفديك حتى الآن، لقد كان التزوير علنيا، وحتى حين وقع تغيير في فكر الملك الراحل في أواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات، فإن كل ما أعلن عنه ...

أكمل القراءة »

تحليل إخباري | مؤشرات الانتقال من “تزوير الانتخابات” إلى الانقلاب على إرادة الناخبين

صراع “السفيه” و”الهبيل” و”السلكوط”.. مات البصري وبقي أحفاده إعداد: سعيد الريحاني    “بالرغم من أن جميع السياسيين ليسوا انتهازيين، وأن جميع الانتهازيين ليسوا سياسيين، وأن العمل السياسي يجمع الصالح والطالح، فالأحكام الاجتماعية الجاهزة تطنب في اتهام السياسي وتجعله مسؤولا عما يجري من فساد، يساهم الجميع في تركيبه.. إن رجل السياسة ليس المسؤول الوحيد عن هذه الأزمات التي تخترق المجتمع، إنه ...

أكمل القراءة »
Open

error: Content is protected !!