الرباط يا حسرة

استغلال النفوذ في اختصاص سلبوه من ساكنة الرباط والأحزاب

بقلم: بوشعيب الإدريسي هل يستحق المنتخبون تعويضات أم لا؟ فليس من اختصاص الحكومة التقرير في شأن هذه التعويضات ولا حتى إبداء الرأي فيها، لأنها مسألة بين مواطنين انتدبوا من بينهم من يمثلهم في تسيير شؤونهم بعدما قدمت الأحزاب مرشحيها المفضلين كجنود متطوعين لأداء مهام تطوعية لتدبير شؤون العاصمة، ولمراقبة حسن سير المرافق الحكومية والإقليمية، وحسب تعهداتهم وحملاتهم، فإن مهامهم لن ...

أكمل القراءة »

منتخبو عاصمة الأنوار عرقلوا تقدمها.. بينما غيرهم شيدوا طرقات في البحر وقصورا لاستقبال ناخبيهم

بقلم: بوشعيب الإدريسي صمت الناخبين هو الذي شجع منتخبينا ليغترفوا من نعيم سلطاتنا وضرائبنا، ولم يكتفوا بتعويض واحد محترم، بل غاصوا في “بحر عسل” مداخيل الضرائب والرسوم و”كل واحد يجبد على قدو”، بينما “العيان” فيهم، إذا لم يحسن “السباحة في العسل”، فإنه يستفيد من منح سمينة وسيارة وهاتف وأسفار وتسيير مرفق وامتياز توظيفات. وقد كان الرباطيون يضربون المثل القائل: “الفلوس ...

أكمل القراءة »

الرباط | المنتخبون أفقرونا بالضرائب ليغتنوا على حسابنا

بقلم: بوشعيب الإدريسي إنجاز “عظيم” حققه المنتخبون في العاصمة، فبعد مرور 3 سنوات وبضعة شهور على انتداب أعضاء المجالس، ومنهم “اللاصقون” فيها منذ عقود، حاكمون في البشر ومتحكمون في الحجر والأموال، ها هي ضمائرهم تستيقظ ويوجهون إعلانا للمواطنين (الصورة) ويطمئنونهم بأنهم على استعداد لتلبية حاجياتهم من الإنارة التي تكلفهم 10 مليارات سنويا لإضاءة الشوارع، أما تكاليف كهرباء وماء المنازل والحوانيت ...

أكمل القراءة »

في عاصمة التراث الإنساني.. هدموا الأبواب وأهانوا التراث ومحوا تاريخ الرباط

بقلم: بوشعيب الإدريسي هذه الأبواب الشامخة أمامكم من صنع الأجداد، وتمعنوا في جمالية هندستها وعبقرية بنائها مع رونق اختيار أماكنها، لاشك أنكم تعرفتم على “المرحوم” باب الجديد وكان اسمه “باب التبن”، وهو مدخل حومة “لكزة”.. هذا الباب التاريخي والأثري لم يبق إلا في الصور بعدما تم هدمه، والصورة الثانية وقد “تطاولت” عمارات شارع الحسن الثاني لتؤكد حضورها أمام عظمة الأبواب ...

أكمل القراءة »

الرباط يا حسرة | من يسير العاصمة؟

بقلم: بوشعيب الإدريسي عندما يحاضر أكاديمي في موضوع الديمقراطية، يتعثر لسانه وتتبعثر كلماته في جمل متقاطعة، ويختم بـ: الديمقراطية هي “حكم الشعب للشعب”، إلا أن هذا الأكاديمي، هو فرد من الشعب ويعيش وسط الشعب ويحس بما يحسه الشعب ويلمسه ويعاني منه، يلمس بأنه محكوم ككل سكان العاصمة، و”مضروب” بالضرائب و”مرسوم” بالرسوم، و”مغروم” بالغرامات إذا لم يعجل بأدائها في أجلها، وإلى ...

أكمل القراءة »

النكـتة الذكـية الربــاطية

بقلم: بوشعيب الإدريسي اشتهر الرباطيون بتبليغ تذمرهم وانزعاجهم وغضبهم بواسطة النكتة الذكية الهادفة، وهي إن لم تكن كالسوط تجلد المستهدف، فإنها كالإبرة “تقرص” من يعنيهم الأمر، للانتباه إلى معاناتهم نتيجة سوء تصرفهم، مثلا: مع الطوبيسات/ الكراريس التي شوهت سمعة العاصمة، لذلك، فهم ينكتون هذه الأيام وبذكاء، عن عجز من بأيديهم و”أرجلهم” وجيوبهم فك معضلة تنقل الرباطيين، ويشبهونها كالتالي: ((كانت مجموعة ...

أكمل القراءة »

روح انتفاضة 29 يناير مستمرة في العاصمة الرباط

بقلم: بوشعيب الإدريسي سيبقى تاريخ 29 يناير، راسخا حاضرا في أذهان الأجيال الرباطية، اعترافا وامتنانا لجهاد المخلصين الوطنيين الذين رحلوا عنا بعدما سبلوا أرواحهم وواجهوا الرصاص بصدورهم بـ “يحيا الملك يحيا الوطن”. وفي شارع السويقة، استشهد عدو وطنيين من بينهم الشهيدة تودا، وهي شابة في مقتبل العمر، وبعد مرور حوالي شهر عن هذا الاستشهاد تلبية لنداء العرش من أجل المطالبة ...

أكمل القراءة »

الرباط | لماذا لا يتنازل المنتخبون عن بعض مصاريفهم لإنقاذ سكان البنايات الآيلة للسقوط

بقلم: بوشعيب الإدريسي نستغرب من خلو الاتفاقية الإطار لشراكة بين الولاية والجماعة وشركة “الرباط تهيئة” من أجل تنفيذ عمليات هدم وتدعيم البنايات الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة، (خلوها) من ضمان حقوق ساكنتها أو تجارها أثناء الأشغال سواء كانت للهدم أو للتدعيم، كما نستغرب للتنصيص على الهدم وجعله قاعدة وليس استثناء، فالمشروع الملكي تكلف برد الاعتبار لتاريخ آثار وحرف وتقاليد وتصاميم بنايات ...

أكمل القراءة »

الرباط | أداء الضرائب إجباري وصرفها على حاجيات السكان واجب

بقلم: بوشعيب الإدريسي  ما يؤديه به الرباطيون من ضرائب ورسوم للجماعة، كاف لتحويل رباطهم إلى أجمل عاصمة في العالمين الإفريقي والعربي، فمثلا: الخدمات الجماعية التي تقدمها للمواطنين، تحصل منها ما يفوق 30 مليارا و200 مليون سنويا، وخدماتها كما تعلمون “على قد الحال” وما يتخللها من “سير وأجي”، وضرورة العثور على “وسيط” وببقشيشه. والكارثة العظمى، هي ضريبة الرسم المهني ومبلغها 26 ...

أكمل القراءة »

بعد ثورة إصلاح الطرقات بمدينة الأنوار.. مقاطعاتها في “أم المعارك” بشأن الإنارة

بقلم: بوشعيب الإدريسي                                     دون أن تدري، وقعت مقاطعات العاصمة على فشل وحدة المدينة، بعدما ثارت وكافحت من أجل التكفل بطرقاتها وإنارتها، وبالطبع مرفوقة باعتمادات نفقاتها، وربما “غارت” مجالسها من لقبي الأنوار والتنوير، اللذين تضعهما المدينة فوق رأسها، فقررت وضع الإنارة ومصاريفها في جيوبها، ...

أكمل القراءة »
Open

error: Content is protected !!

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box