في الأكشاك هذا الأسبوع

أرشيف الكاتب: Halbi Khadija

15 فيلما طويلا و15 شريطا قصيرا في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

الرباط. الأسبوع أعلن المركز السينمائي المغربي، عن اختيار 15 فيلما طويلا و15 شريطا قصيرا، للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم المرتقب انعقاده بمدينة طنجة بين 1 و9 مارس المقبل. وأبرز المركز السينمائي المغربي، في بلاغ صحافي، أنه بعد مشاهدة 29 شريطا طويلا (22 فيلما روائيا و7 أفلام وثائقية)، تم تسجيلها بشكل رسمي للمشاركة في المهرجان، اختارت اللجنة، التي رأسها ...

أكمل القراءة »

ظاهرة التسول بالرضع.. هل يمكن اعتبارها تجارة في البشر؟

عباس الأطرش. مراكش في بعض الممرات السياحية بمدينة مراكش، خصوصا المحيطة بساحة جامع الفنا كممر الأمير، ومدخل روض الزيتون القديم، وبداية شارع محمد الخامس، وطريق عرصة المعاش، تجلس بعض النساء المتسولات ابتداء من بداية الليل إلى ما بعد منتصفه وفي أيديهن أطفالا حديثي الولادة ملفوفين في خرق بيضاء لا تظهر سوى وجوههم وهو يرتعدون من قساوة البرد، هؤلاء الأطفال يتم ...

أكمل القراءة »

المغربية شروق الشلواطي تستعد لتقديم اثنين من أهم البرامج التلفزيونية على مستوى العالم العربي

الرباط. الأسبوع تستعد شروق الشلواطي، الممثلة وعارضة الأزياء المغربية وملكة جمال العرب لسنة 2014، لخوض أول تجربة في التقديم التلفزيوني على مستوى التلفزيون العربي. ونشرت شروق عبر “أنستا سطوري” في حسابها الشخصي، تخبر متابعيها بهذه المفاجأة التي انتظروها منذ مدة طويلة، حيث دونت قائلة: “الخبر المفرح هو أنه تم اختياري لتقديم اثنين من أهم البرامج الأكثر متابعة على مستوى العالم ...

أكمل القراءة »

الاحتباس الحراري.. أية آفاق؟

جميلة حلبي. الأسبوع خلصت الدراسات التي قام بها علماء المناخ منذ منتصف القرن العشرين، إلى أن درجة حرارة كوكب الأرض ارتفعت بين سنة 1880 و2012 بـ 0.9 درجة مائوية، وتشير الدراسات التي تعود إلى ما قبل الثورة الصناعية (ما قبل سنة 1750)، إلى أن حرارة الأرض ارتفعت خلال آخر ثلاثة قرون بـ 1.1 درجة مائوية، وهو ما يعرف بالاحتباس الحراري، ...

أكمل القراءة »

مراكش | قدماء المحاربين يشاركون في وقفة احتجاجية ضد الترحيل

عزيز الفاطمي. الأسبوع لم تجد مكونات حي ابن تاشفين المعروف عند أهل مراكش بـ”بين لقشالي”، بدا من الخروج إلى الشارع العام للمشاركة في وقفة احتجاجية صبيحة يوم السبت الماضي. وهذه التظاهرة التي لم تكن في الحسبان، أربكت حسابات المسؤولين واستنفرت مختلف الأجهزة الأمنية، كما أنها أثرت سلبا على حركة السير والجولان، لاسيما وأن مراكش تتشرف بالزيارة الملكية، وانطلاق المشاريع التنموية، ...

أكمل القراءة »

ملكة الجمال المغربية أحلام حجي تدخل عالم التمثيل ضمن فريق مصري

الرباط. الأسبوع انضمت المغربية أحلام حجي، ملكة جمال الشرق الأوسط السابقة والإعلامية، لفريق عمل فيلم سينمائي مصري، سيشرع في تصوير مشاهده الأولى قريبا، بإنتاج ضخم. وإلى جانب التمثيل، وبعد برنامجها “فاشن دريم”، الذي بث على مجموعة من القنوات العربية، ثم برنامج “فيزا” الذي صورت حلقاته بالولايات المتحدة الأمريكية، تنشغل أحلام حجي، في الوقت الراهن، بتصوير برنامج جديد، بين المغرب والعراق، ...

أكمل القراءة »

منتخبو عاصمة الأنوار عرقلوا تقدمها.. بينما غيرهم شيدوا طرقات في البحر وقصورا لاستقبال ناخبيهم

بقلم: بوشعيب الإدريسي صمت الناخبين هو الذي شجع منتخبينا ليغترفوا من نعيم سلطاتنا وضرائبنا، ولم يكتفوا بتعويض واحد محترم، بل غاصوا في “بحر عسل” مداخيل الضرائب والرسوم و”كل واحد يجبد على قدو”، بينما “العيان” فيهم، إذا لم يحسن “السباحة في العسل”، فإنه يستفيد من منح سمينة وسيارة وهاتف وأسفار وتسيير مرفق وامتياز توظيفات. وقد كان الرباطيون يضربون المثل القائل: “الفلوس ...

أكمل القراءة »

أمل حجازي تهدي جمهورها “حجابك تاج”

الرباط. الأسبوع طرحت المطربة اللبنانية أمل حجازي، فيديو كليب جديدا، على حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” بعنوان “حجابك تاج”، وتأتي هذه الخطوة من جانب المطربة اللبنانية المحجبة، في الوقت الذي تشهد فيه مواقع التواصل الاجتماعي حملات لخلع الحجاب، حيث حاولت تشجيع المحجبات من خلال تلك الأغنية. ونشرت أمل حجازي تعقيبا لها عبر حسابها الخاص على موقع الصور “إنستغرام”، ...

أكمل القراءة »

سطات | هل يلغي العمال نظام الفوترة بعد تدخل عامل؟

نور الدين هراوي. الأسبوع كادت سطات أن تدخل مؤخرا في حالة شلل تام، بعد أن اجتمع المهنيون وأصحاب المحلات والتجار وقرروا الدخول في إضراب انطلقت الدعوة إليه، بداية على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب أزمة التجار مع النظام الجديد للفوترة والنظام المعلوماتي والمستجدات الضريبية التي حملها قانون مالية 2019 والتي اعتبروها مجحفة في حقهم، خاصة التجار الصغار. وفي هذا الجو ...

أكمل القراءة »

تحليل إخباري | خطة العدالة والتنمية لتفادي الهزيمة.. إحياء ملف عبد الله باها ورجوع بن كيران

إعداد سعيد الريحاني قبل وفاة عبد الله باها ببضعة أسابيع، شوهد عبد الإله بن كيران وهو رئيس حكومة وقتها، رفقة الوزير الأزمي، وهما يحتسيان الشاي في مقهى شعبي، على شاطيء الهرهورة (في محيط تمارة)، وقد كان مثيرا للانتباه أن يظهر بن كيران رفقة الأزمي، بينما جرت العادة أن يشاهد رفقة صديقه، الراحل عبد الله باها(..)، ولم يعرف الناس سبب ظهور ...

أكمل القراءة »
Open

error: Content is protected !!