كواليس الأخبار

عالم بأمريكا يطعن في اللقاح البريطاني الموجه للمغرب

الخوف من التلقيح يعمق الخوف من "كورونا"

الرباط. الأسبوع

    انتقد البروفيسور المغربي عبد الجبار الأندلسي، الخبير في علم الأحياء والمناعة، والمقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، اللجنة العلمية، لأنها “تعمل فقط على التطبيل والتضليل دون أن تكون لها أسس علمية متينة” حسب قوله.

وهاجم العالم الأندلسي عبر شريط فيديو، وزارة الصحة، لعدم تواصلها مع المواطنين، ولضبابية اتخاذ القرارات قائلا: “خاص وزارة الصحة تتحلى بالمسؤولية وتخرج ببلاغات سواء صحيحة أو خاطئة، المهم الشفافية والوضوح”.

واعتبر الأندلسي أن ترخيص وزارة الصحة للقاح “أسترا زينيكا” هو مجازفة كبيرة، لأنه تحوم حوله العديد من الشكوك و”الترخيص بالعمل به هو بمثابة فضيحة”، مشيرا إلى أن هذا اللقاح غامض ولم تستكمل الدراسات عليه، محذرا في نفس الوقت من تعرض المواطنين للخطر وقال: “كل مرض أو وباء خاصو يدوز من مجموعة من الدراسات والبروتوكولات، ولقاح أسترا زينيكا، قبل أن يتم الترخيص له استعجاليا في المغرب، كان يجب أن يتم إجراء دراسة عليه”.

‫5 تعليقات

  1. المغاربة ليسوا أغبياء في اتخاد قراراتهم ولا يكترثوا للدباب الالكتزوني الهزيل.
    وللعلم المغرب اقتنى انواع مختلفة من للقاحات وللعلم فهاذا الوباء لم يكن له تأثير كبير على صحة المغاربة واقتصادهم بعكس الكثير من دول العالم المتقدم ودول القرة نفسها. هاذا فضل من الله ولله الحمد.

  2. قلت يجب اغلاق الحدود قبل دخول كورونا لكن المسؤولين الاغبياء المغاربة الفاشلون في القفز بالمغرب المتهربون من تطبيق القانون ادخلوها وظلو يتقاضو الرواتب

  3. يا من تدعي بانك عالم ماذا قدمت للمغرب وللجنة العلمية غير الكلام لو كنت عالما حقيقيا ولست مطبلا للمولتيناسيونال في الصيدلة مع انك لم تشارك لا في البحث الاولي ولا السريري لهذا اللقاح بماذا افدت المغاربة وما هو الحل في نظرك هو بقال الايدي مكتوفة ننتظر وهل انت اعلم بمن صنع اللقاح وبمن جربه وبمن اجازه للاستعمال العالم الحقيقي هو الذي يشمر على يديه ويعطي البديل فلنفترض ان اللجنة العلمية اخذت بكلامك فما البديل قالك عالم علماء اخر زمان الهدرة بلا فايدة.

  4. كل القطيع أصبح عالما في الفيروسات والأوبئة بفضل هذه ” الكورونا ” .. وباء آخر ونكون قد نزلنا على سطح المريخ أو كوكب آخر .. أباطرة المال والأعمال يتاجرون على حساب الدول النامية ونحن نتفنن في النباح … الدكتور الأندلسي ولا واحد من المتحكمين في هذه الرقعة من الكرة الأرضية يقبل به أن يعمل لصالح وطنه .. لأن من يتحكم هو بدوره يلبي أوامر عن بعد لحاجة في نفس يعقوب .. فقط الله يلطف بعباده وبارك الله في كل غيور إنساني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى