كواليس الأخبار

إما تخصيص 80 في المائة من المقاعد الدراسية لأبناء الصحراء أو إغلاق المؤسسات

شيوخ قبائل الصحراء يهددون الوزير أمزازي..

الرباط. الأسبوع

    وجه 22 شيخا من شيوخ القبائل بمدينة العيون، ملتمس تدخل استعجالي إلى سعيد أمزازي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بالرباط.

وطالب الشيوخ في هذا الملتمس الوزير، بتخصيص 80 % من المقاعد لأبناء الصحراء بالمدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيا بالعيون، والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة والكلية متعددة الاختصاصات بالسمارة، وأيضا بالأقسام التحضيرية بالعيون وكلية الطب بالعيون المقبلة على فتح أبوابها، وكذلك بمعاهد التكوين المهني، أو إغلاق هذه المؤسسات إن بقيت معتمدة على معايير إقصائية في التسجيل، لأنها بدون جدوى للمنطقة وأهلها، وتفرغ مضمون تواجدها من محتواها.

‫4 تعليقات

  1. Rendre 80% obligatoire et généralisé non et non sinon il faut l’appliquer pour toutes les régions du Maroc. Où est le nationalisme là dedans ?. Ce qui est faisable C’est de donner la priorité aux habitants locaux et non aux sahraouis ou rifains ou soussis ou 3rubis .

  2. هذا ما يصطلح عليه بالإبتزاز وفرض إجراء غير قانوني وتمييز بين الوطن الواحد.اعتماد معايير الاستحقاق والكفاءة هو الحل لضمان تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين.
    اعطاء الأفضلية لطرف على الآخر فيه حيف كبير،واظن أن تخصيص نسبة معينة لأبناء الجهة يبقى مقبولا شريطة ألا تكون في حدود ما طالب به شيوخ القبائل،وإلا عندها سنكون أمام كل جهة تطالب بتخصيص حصة الأسد بالمعاهد المتواجد بها لابنائها،ونكون بهذا قد ضربها بسواسية المواطنين وتكافؤ الفرص في مقتل.

  3. لإخواننا في الصحراء:
    دعوا العاطفة جانبا في المجالات العلمية.
    الكفاءة هي المعيار الحقيقي.
    طبيب، مهندس أو طيار يجب أن يكون ذا كفاءة و استحقاق. لاتعرضوا حياة الناس للخطر. أن يكون الخريج من الجنوب أو الشمال من الشرق أو الغرب لا يهم، ما يهمنا هي الكفاءة الحقيقية. هذا معناه التنمية الحقيقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق