كواليس الأخبار

وزارة الداخلية تتجه لجمع الانتخابات في يوم واحد

محاولة تجديد البرلمان بشكل كامل في أكتوبر 2021

الرباط. الأسبوع

    قال مصدر جد مطلع، أن الأحزاب ووزارة الداخلية، قد خطوا خطوة جد متقدمة، في آخر لقاء لهم نهاية الأسبوع الماضي، بشأن الاتفاق على ضرورة تنظيم الانتخابات الجماعية والبرلمانية في يوم واحد.

وأكد المصدر، أن توجها كبيرا وسط الأحزاب السياسية ووزارة الداخلية على ضرورة تنظيم الانتخابات في يوم واحد، بسبب الإكراهات المالية التي تعيشها البلاد، حيث تكلف الانتخابات الدولة الملايير كدعم مباشر للأحزاب، وكمصاريف ولوجستيك وطني من طبع مطبوعات التصويت وإعداد صناديق الاقتراع إلى تعويضات أعضاء مكاتب التصويت وغيرها، وهو ما دفع بالاتفاق في حالة استقرار الوضع الوبائي وتطورات البحوث الدولية حول لقاح فيروس “كورونا”، إلى تنظيم الانتخابات البلدية والجهوية ومجلس النواب في يوم واحد، خلال نهاية شهر يونيو القادم.

إلى ذلك، فقد تم الاتفاق كذلك على تنظيم الانتخابات المهنية (الغرف الفلاحية، والصناعة والتجارة والخدمات، والصيد البحري) مع بداية شهر يونيو، على أن تجري انتخابات مجلس المستشارين في أواسط شتنبر المقبل، ومن تم سيكون البرلمان بغرفتيه في حلة جديدة مع الافتتاح الرسمي له من طرف ملك البلاد خلال الجمعة الثانية من أكتوبر 2021.. فهل تسعف “كورونا” في تنظيم المغرب للانتخابات أصلا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق