ثقــــــافة

ثقافة | عبد الرحمان اليوسفي.. مسار رجل دولة استثنائي

    أصدر المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومنشورات “ملتقى الطرق”، مؤلفا تكريما لروح الفقيد، الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي، الذي توفي يوم 29 ماي 2020، أشرفت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على إدارة منشوراته.

ويعود هذا المؤلف الجماعي، الذي يحمل عنوان “عبد الرحمان اليوسفي: مسار رجل دولة استثنائي”، للسيرة المتميزة للراحل عبد الرحمان اليوسفي، باعتباره رجل دولة مغربي ومناضل من أجل الاستقلال وحقوق الإنسان وزعيم اشتراكي ووزير أول سابق.

((ليس المقصود من مبادرة تجميع هذا الكتاب تكريما للراحل اليوسفي، التقاط تفاصيل كل ما كان عليه سي عبد الرحمان، ولكن المراد، هو الاحتفاء باللوحة التي رسمها السي عبد الرحمان بريشة محطات حياته وإنجازاته وإرثه، والعدد المهم للشخصيات التي رغبت في المساهمة في هذا المؤلف لخير شهادة على عدد الأشخاص الذين أثر الفقيد في حياتهم وعلى الاعتبار الكبير الذي كان يحظى به والاحترام العميق الذي يكنه له الكثير من الناس، سواء منهم من استطاع أو من لم يتسن له توديع الراحل بكلماته في هذا الكتاب))، حسب قول بوعياش.

ويجمع هذا الكتاب مساهمات ثلة من الشخصيات، خمسة وعشرون شخصية منها وطنية، وعشرون شخصية دولية، ممن حظوا بمعرفة الراحل أو رافقوه خلال مختلف محطات مساره في النضال من أجل الوطن، وبالإضافة إلى هذه المساهمات والشهادات، يتضمن الكتاب رسائل تعازي من العديد من الشخصيات والفاعلين، ومجموعة من الصور التي تخلد لمراحل بارزة من المسار المتميز للراحل.

تجدر الإشارة إلى أن الشخصيات الخمسة والأربعين قدمت شهاداتها بلغات مختلفة، هي: العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق