كواليس الأخبار

النفط يقود مصالحة جزائرية ـ مغربية

    توصل وزير الطاقة الجزائري، عبد المجيد عطار، بتقرير يتضمن خلاصتين: الحوار مع القطاع الخاص المغربي من أجل استهلاك النفط الجزائري، وهي قضية يجب أن تكون “لاسياسية” (أبوليتيك) بتعبير التقرير الذي وقعه مستشارو الوزير بالأسماء.

وفي نقطة ثانية، يؤكد مصدر “الأسبوع”، يرى المستشارون ضرورة تجاوز فتح موضوع أنبوب الغاز المار عبر الأراضي المغربية نحو إسبانيا.

ودعا مستشارو الوزير عطار، إلى عدم إثارة أي تصعيد مع الجار الغربي، ويترك الاتفاق يجدد نفسه بحكم الأمر الواقع، خصوصا وأن الإسبان (لا يريدون بدورهم فتح موضوع الأنبوب في فترة كورونا”.

ويقود النفط لأول مرة مصالحة جزائرية ـ مغربية، بعد إغلاق المغرب موضوع الصحراء الشرقية لاعترافه بالحدود الموروثة عن الفترة الاستعمارية حدودا حالية بين الدول، طبقا لميثاق الاتحاد الإفريقي.

‫15 تعليقات

  1. المغرب لن يتخلى عن الصحراء الشرقية يا أحمق ولو أخذنا بنضرية الاتحاد الأفريقي فهل يعني هذا اعترافه بالجماعة الإرهابية الجزائرية البوليخاريو

      1. ما هذه الخزعبلات؟؟ وعن أي مصالحة تتكلمون والعداء الجزائري للمغرب يومي ولا يتوقف أبدا ؟؟ وهل بالنفط سنتصالح !!؟؟ وثانيا من هذا الذي أغلق موضوع الصحراء الشرقية واعترف بالحدود الموروثة ؟؟ المغرب هو مُلك للشعب المغربي وليس مُلك لمسؤوليه فقط ولا أحد بإمكانه أن يسلم شبر من أرض المغرب بدون إذن الشعب المغربي وكذبة المغرب تخلى عن الصحراء الشرقية التي تتردد كثيرا بهذا الموقع فهي عارية عن الصحة لأن المغرب لا يعترف بالحدود الموروثة عن الإستعمار الدي عبث بأراضينا ولهذا لحد الساعة لم ترسم الحدود بين البلدين وحين ترسيمها سنسترد كل شبر لنا من جارة السوء

  2. عندما الاسبان لا يريدون النفط الجزائري
    أصبح المغرب وجهة أخرى نحن لسنا بحاجة النفط الجزائر ي
    لأننا سندفع لكم من أرباح المخدرات. وهذا مال حرام
    امال مال الاسبان حلال

  3. الوضع الإقتصادية العالمي هو ما سيفرض التعاون الإقتصادي بين الشعوب . والوضع الأمني والسياسي هو كذلك ما سيفرض الجلوس إلى الطاولة للحوار ونبذ الكراهية واحترام الآخر .
    إرادة الشعب ستنتصر مهما بلغت دروة الخلافات بين الأقطار .
    قال الله تعالى في محكم كتابه :
    وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان .

  4. ليس النفط او الغاز هو ما يجب الارتكاز عليه لتجديد العلاقة مع المغرب ولا يجب الركوب على هذه الفرضية، لأن التاريخ كفيل بالتذكير بروابط الاخوة والتعاون الانساني التي هي اكبر من اي مصلحة اقتصادية أو مالية. فالتقارب سيفتح آفاقا كثيرة للبلدين وسيجعل كل السحب السوداء تناقش بشكل عقلاني يتمحور فيها الانسان والتعايش الاجتماعي في مقدمة كل حوار. لكم خيراتكم ولنا خيراتنا وهذا من فضل ربي علينا جميعا له كل الشكر والحمد . ففتح الحدود هو انتعاش لكل القطاعات بكل اشكالها .

  5. هي مسألة مصالحة ظرفية تحكمها التحالفات الدولية ، ففي غياب حل جذري للواقع السياسي الحالي تبقى مجرد تكهنات , و يبقى التقارب الإقتصادي بعيدا عن تشابك الملف السياسي، الكل سيستفيد من هذا الموضوع إذا تم و خصوصا الجار الشرقي

  6. ادا ردخ المغرب الى طلب الجزاءر فتيقنوا ان المغرب ليست له شخصية ،كفى مافعلت بنا الحزاءر خلال 50 سنة من التنكيل والسب والشتم والتشويه يحب طرح مشكل الصحراء الشرقية ،وموصوع انبوب الغاز للمفاوضات

  7. غريب أمر جيراننا. تارة يقذفوننا بالاكاذيب والادعاءات الصبياني ونتعرض معهم للشتم والسب وأقبح العبارات خاصة من ساساتهم وقصر الرمادية وتارة أخرى يلمحون لنا بالاخوة وحسن الجوار وكأننا أطفالا نلعب الغميضة. لم نعد نثق فيهم ولا في رئاستهم لأن رئيسهم يفقد مصداقية القول وليست لديه السلطة المطلقة للتعبير عن رأيه الحر. ولا نهتم بمشاكلهم السياسية او الاقتصادية او غيرها. أما بخصوص الصحراء الشرقية فمن هي أفريقيا او منظمتها حتى تتدخل في شؤوننا فنحن نعلم جيدا كيف تسير الأمور في هذه المنظمة ولا وزن لها دوليا او حتى قاريا. الصحراء الشرقية جزء من المغرب ولا يمكن نسيانه وستأتي الضروف يوما لفتح هذا الملف من جديد.

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سوف يفعل المغرب دالك وستري أنا متيقنن 100قي100 كيف يعقل ان الجزائر اقيم فوق ارضها مجموعة من المرتزقة لتقسيم المغرب وتساعدهم ماديا ومعنويا بل عندهم بالسباحة والاعتماد والرجال لمقاتلة المغاربة وتدافع عليهم علينا في الامم المتحدة وفي جميع اللقاءات الدولية بل تعب رشاوا الدول ولسياسيين اجانب من اجل معاكسة المغرب علي وجدته التربية ونقول ان المغرب يتاجر في المخدرات علي متن الخطوط الجوية الملكية والمغرب سنويا إليها من اجل فتح الجدود هل عادل جبن ام تديتيت ام ماداا اسميه ومغنيهم يرفعون علم المرتزقة والمغرب يستضيفهم ويوجد عليهم بالاكوال الطاولة الدي ملك الشعب والمغاربة يموتون جوعا ويبيتون في العراء وووووو

  9. نترك الكلمة للسيد شباط أمين عام حزب الإستقلال سابقا هو يجيبكم عن التخلي عن الاراضي الصحراء الشرقية مقابل كسب ود الجار السيئ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق