عين على الشمال

ما هو سبب توقف الجماعات عن تعقيم المرافق العامة

بعد تزايد عدد المصابين بـ"كوفيد_19" في مدن الشمال..

تطوان.

    في الوقت الذي صار فيه فيروس “كورونا” ينتشر بشكل متزايد ومتسارع خصوصا بجهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، وصارت العديد من المدن المغربية تسجل أرقاما قياسية وبصورة أكثر من اليوم الأول الذي فرض فيه المغرب الحجر الصحي مع حالة الطوارئ الصحية، حيث بات الوضع ينذر بخطر كبير وعجزت الجهات المعنية من السلطات المحلية والسلطات الصحية، في مواجهة هذه الكارثة الوبائية كما وصفها العديد من المواطنين. وتدخل الجيش على الخط بمدينة طنجة من أجل فرض حالة الطوارئ الصحية، وإغلاق العديد من المناطق الصناعية، إلا أن ذلك لم يقلل من تزايد عدد الإصابات.

واستغرب العديد من الشماليين من غياب دور الجماعات الترابية، وعدم القيام بالدور المنوط بها عبر تعقيم المرافق العامة والمحلات الخاصة والشوارع والأزقة كما كان في وقت سابق، هذا الأمر يطرح العديد من التساؤلات عن سبب تراجع هذه الجماعات في تقديم هذه الخدمة التي ظلت من اختصاصهم بعدما تم توكيل جميع المهام المتعلقة بفيروس “كوفيد_19” للسلطة المحلية عبر الولاة والعمال.

ورغم أن العديد من الجماعات بجهة الشمال قد توصلت بدعم مالي من طرف وزارة الداخلية، إلا أنهم لم يتحركوا للمساهمة في محاربة هذه الجائحة عبر تعقيم ومراقبة الوضعية المتعلقة بالنظافة للأسواق وتعقيم وسائل النقل العمومي، أم أن هذه الجماعات تنتظر صفقات أخرى من أجل اقتناء مواد التعقيم وتبذيرها في الوديان ومجاري الصرف الصحي؟.

تعليق واحد

  1. سبب توقف الجماعات الترابية عن تعقيم الشوارع والأماكن العمومية ..هو كون هذا الفيروس الذي كان عند ظهوره منتشرا في الجو في شتى أنحاء الكرة الأرضية حسب الخبراء وتصريحات بعض الساسة مثى ترامب ..أن مفعوله في الجو سينتهي مع نهاية شهر أبريل ..وكنا يلاحظ فقظ كفت حميع الدول عن تعقيم الشوارع منذ بداية الصيف ..إذا لا داعي للقلق فالفيروس الآن مستقر في جسد المواطنين وكلما وضعنا الكمامة في الأماكن المزدحمة والتجمعات.إلا وتجنبنا الإصابة بالفيروس…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم