كواليس الأخبار

الرئيس التونسي يتدخل لوقف التصعيد الجزائري ـ المغربي

    بعد تبادل الاتهامات بين الرئيس الجزائري ورئيس الدبلوماسية المغربي ناصر بوريطة في قمة دول عدم الانحياز، وعدم تأجيل المناورة العسكرية لـ 5 ماي في تندوف، التي تحتضن قوات البوليساريو، اضطر الرئيس التونسي في هذا الشهر الفضيل، إلى التحرك لتخفيف التصعيد بين الجارين المغاربيين، حسب مصدر “الأسبوع”.

وفي الاتصال مع الطرف الجزائري، تأكد للرئيس قيس سعيد، أن “محاولته ستكون لها نتائج محدودة”.

ويرى البعض أن الرئيس الجزائري يعد “عقبة مركزية”، لأن مقاربته لقضية الصحراء أكثر تشددا من بوتفليقة، وهو ما توقعه الأمين العام للأمم المتحدة، ونقل عنه أن “مهمة المبعوث الجديد خلفا لهورست كوهلر، لن تكون سهلة على الإطلاق”، وتخوف دبلوماسيان من هذه المهمة و”رفضا أن يكون دورهما هو التذكير بمواقف الأطراف”.

ويفصل المصدر بقوله: “لأول مرة، هناك رئيس جزائري ينظر إلى قضية الصحراء بأنها قضية حياة أو موت، وهو ما يحدث حاليا”، ولذلك، اكتفى الرئيس التونسي بمحاولة وقف التصعيد في هذه الظروف الصعبة التي يمر منها البلدان، المغرب والجزائر، وباقي المنطقة، بسبب وباء “كورونا” المستجد.

‫8 تعليقات

  1. النضام الجزاءري له اطماع توسعية في التراب المغربي هد ش معروف مكان تقرير مصير لا والو الدليل ان الجزاءر لا تتكلم على تقرير مصير الشعوب الا عندما يتعلق الأمر بالمغرب لمادا لم تتكلم على كاتالونيا وتايوان والشيشان حيت ان اطروحتهم كيدية ولستنزاف المغرب لدالك الحدر ثم الحدر وعلى المغرب ان يطرح مقاربة الصراع مع الجزاءر عل الصحراء المغربية مكان لا بوليزاريو لا هم يحزنون

  2. على المغرب أن يطبق سياسة هجومية مع الجزائر والمطالبة بترسيم الحدود لان ولايتي بشار و تندوف ذاتها تراب مغربي 100 اجدادنا يتحدثون لنا بالأمس بأن عين الصفرة و العبادلة ووو…. تراب مغربي 100% واليوم أصبحت الجزائر تتمدد كالحرباء في الصحراء لإيجاد منفذ على المحيط الأطلسي.وتدعي الحياد وفي نفس الوقت تاوي المرتزقة من مختلف الدول بدعوى تقرير مصير الشعوب .على اي شعب تتحدث ؟ اولا اذا كان مبدؤهافعلا تقرير مصير الشعوب فعليها ان تمنح هي الاستقلال لمنطقة القبائل وكذا التوارك والتكف عن ازعاجنا بهذه السنفونية التي اكل عليها الدهر وشرب سئمنا من سماعها.فاذا كان الطبون أو الزك كما يطلق عليه عندنا في المنطقة الشرقية مهووس بافتعال النزاعات فما عليه إلا أن يحرك جيشه اذا كان يدعي القوة ولديه الجراة لمواجهة الإمبراطورية العثمانية المتواجدة قاب قوسين او ادنى من حدود ليبيا لالهاء الشعب الجزائري ولفت انتباهه اما نحن فشعب مسالم لكن لا ولن نفرط في حبة رمل من اراضينا

    1. ان النظام الجزائري لن يتغير بتغير الرؤساء إنما هناك طغمة من الجنرالات تكن الحقد للمغرب. لكن ما هو خطير في هذه المرحلة هو مسودة الدستور الجديد والذي يسمح للجيش الجزائري التدخل خارج الحدود الشيئ اللذي لم يكن مسموحا به سابقا و بهذا أن لا قدر الله قامت حرب مع المرتزقة سنجد أنفسنا أمام الجيش الجزائري حرب ستحرق الأخضر و السابس

  3. اذا كان الأمر هكذا، فليوقف المغرب اي نقاش حول قضية الصحراء حتى يزول رئيس الجزائر الحالي لانه من العينة القديمة ولا أمل في تحديثه، لأنه يفكر بالعقلية الفرعونية… فالعالم يعرف ان الصحراء قد استعاده المغرب منذ 1975, وانتهى الموضوع.
    العالم الحالي لا يعترف الا بالدول القوية، والحمد لله المغرب له سمعة طيبة ويملك القوة السياسية والاقتصادية والعسكرية، ولكن مبادئ ملوك المغرب وحسن الجوار تحتم عليهم اسلوب الاحترام حتى يأتي الله بامره.
    اللهم اهديهم للحق والصواب.
    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون

  4. اذا كان الأمر هكذا، فليوقف المغرب اي نقاش حول قضية الصحراء حتى يزول رئيس الجزائر الحالي لانه من العينة القديمة ولا أمل في تحديثه، لأنه يفكر بالعقلية الفرعونية… فالعالم يعرف ان الصحراء قد استعاده المغرب منذ 1975, وانتهى الموضوع.
    العالم الحالي لا يعترف الا بالدول القوية، والحمد لله المغرب له سمعة طيبة ويملك القوة السياسية والاقتصادية والعسكرية، ولكن مبادئ ملوك المغرب وحسن الجوار تحتم عليهم اسلوب الاحترام حتى يأتي الله بامره.
    اللهم اهديهم للحق والصواب.
    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون

  5. الأخ حسين تواركي عن أي فرعونية تتحدث وعن أي غفلة تتحدث منذ متى كان المسلم يحتل بلاد المسلمين ويقلك المغرب قوي سياسيا واقتصاديا الله يهديكم إخوتنا المغاربة.
    الفتنة لعن الله من أيقضها بين الشعبين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق