كواليس الأخبار

حزب العدالة والتنمية يختار صعود الجبل في الانتخابات

الرباط. الأسبوع

    سبق للقطب الحركي المحجوبي أحرضان، أن هدد في وقت من الأوقات بصعود الجبل(..)، لكن صعود الجبل هذه المرة، جاء من طرف حزب العدالة والتنمية، الذي يعد امتدادا للحركة الشعبية(..)، حيث طالب إخوان سعد الدين العثماني أمين عام العدالة والتنمية بمجلس النواب، بتخصيص سياسات عمومية مندمجة وشمولية خاصة بساكنة مناطق الجبال بالمغرب.

ودعا هؤلاء من خلال مقترح قانون تحت اسم “مقترح قانون يتعلق بالمناطق الجبلية” والذي وضعوه رسميا، الأسبوع الماضي، بمكتب الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، إلى إحداث مجلس وطني للمناطق الجبلية، تحت رئاسة رئيس الحكومة يكون من مهامه وضع مخطط وبرامج من الحكومة ومن المؤسسات العمومية والجماعات الترابية خاصة بالمناطق الجبلية.

وحدد مقترح القانون المذكور ساكنة الجبال داخل المغرب في ساكنة خمسة سلاسل فقط وهي: الأطلس الكبير الغربي، الأطلس الكبير الشرقي وصاغرو، الأطلس المتوسط وهضبة والماس، الأطلس الصغير، والريف وبني يزناسن، التي يجب أن تكون ذات خصوصية في جميع برامج الحكومة.

ووقف إخوان العثماني في مقترحهم على لائحة القطاعات التي يجب أن تضع برامج خاصة بساكنة الجبل، وعلى رأسها برامج وزارة التربية الوطنية والتكوين، ونفس الأمر في قطاع الصحة، ووزارة السياحة المطلوب منها إعداد برامج خاصة بتطوير المنتجات السياحية الخاصة بالجبل، وكذلك على مستوى السلطات الإدارية، حيث يطالبها المقترح بتخصيص بنية وسياسة إدارية خاصة بالجبل، منها تقديم الخدمات عن بعد، ونفس الأمر بالنسبة لرخص التعمير والبناء حيث المطالبة بضرورة سن سياسات خاصة بساكنة الجبل.. فهل سيصعد إخوان العثماني الجبال خلال الانتخابات القادمة بعدما بدأت بوادر الصراع على قيادة المدن الكبرى تظهر من الآن، وقبلها هل تقبل حكومة العثماني بهذا المقترح، أم سيعترض عليه وزراء الحركة الشعبية كوزراء ضمن حزب يعتبر ساكنة الأطلس والجبال قاعدته الأساسية؟

 

تعليق واحد

  1. وأين نسي البيجيديون وزارة الفلاحة و القطاعين الفلاحي و الغابوي الذين فوتتهما للمستثمرين الكبار الأوروبيين منهم أو الخليجيين للقنص أو للمحليين لاسباحة ممتلكاتهم للرعي الجائر بواسطة قانون 113/13 المشؤوم الذي صادق البرلمان بأغلبيته المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box
إغلاق
إغلاق