اقتصاد

ارتفاع غير مسبوق في أسعار الحبوب و القطاني بالأسواق المغربية

في ظل شح انحباس المطر و ما تلى ذلك من تداعيات بالقطاع الفلاحي ، شهدت أسعار الحبوب و القطاني ارتفاعا كبيرا بالأسواق المغربية في الأونة الأخيرة خاصة أن مؤشرات إنقاذ الموسم الفلاحي الحالي تبقى جد ضئيلة.

و في هذا الصدد، شهدت العديد من أسواق المملكة و على رأسها سوق الجملة للحبوب و القطاني بالدار البيضاء ارتفاعا غير مسبوق في أسعار الحبوب و القطاني و ذلك في ظل كثرة الطلب و قلة العرض.

و حسب عدد من المهنيين بسوق الحبوب و القطاني بالبيضاء ، فقد ساهمت موجة الجفاف التي ضربت بلادنا هاته السنة في التأثير بشكل كبير على أسعار عدد من الحبوب و القطاني، حيث و كمثال ارتفع ثمن الكيلوغرام الواحد من الحمص بحوالي خمسة دراهم في الأسبوع الأخير ليصل إلى 15 درهما للكيلوغرام الواحد.

و أكد المهنيون أن سعر العدس بدوره ارتفع بحوالي 9 دراهم عن الثمن المعتاد خاصة في ظل قلة العرض باعتبار العدس المستورد لا يغطي كل الحاجيات ، مضيفين أن سعري الحمص و العدس قد يشهدان المزيد من الارتفاع في الأيام المقبلة و ذلك مع اقتراب دخول شهر رمضان الذي يكثر فيه الإقبال عليهما.

كما شهدت الحبوب بدورها ارتفاعا كبيرا في أسعارها و منها مادة الشعير البلدي و التي ارتفع سعر الكيلوغرام الواحد منها دفعة واحدة بحوالي 6 دراهم، و هو الارتفاع الذي ساهمت فيه بشكل كبير موجدة الجفاف و لجوء عدد من الفلاحين لتخزين ما لديهم من شعير قصد استعماله في فترة الصيف الجافة ككلأ للماشية و الأبقار و الخيول.

هبة بريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق