كواليس الأخبار

أشهر معرض عقاري للمغرب في الخارج يعلن تعرضه للنصب والاحتيال

الرباط – الأسبوع

    قالت إدارة “سماب إيمو” المنظمة لمعارض العقار المغربي في الخارج: “لقد تعرض سماب إيمو، مثل باقي المنعشين المهنيين الذين يشتغلون بجد وحسن نية، لأضرار معنوية وتجارية هائلة” بسبب الاحتيال عليها من طرف أصحاب مشروع “باب دارنا”.

وأوضحت الشركة التي تعد صاحبة أكبر معرض عقاري بالخارج، أن شركة “باب دارنا” شاركت في دورة واحدة فقط (سنة 2018) من معارض “سماب إيمو” في بروكسيل وباريس.

في ذلك الوقت، وبناء على طلب مكتوب من مجموعة “سماب”، قامت إدارة “باب دارنا” بتقديم وثيقة تتعهد فيها بتوفير جميع الضمانات المطلوبة في عرضها العقاري، وأن جميع المشروعات التي تم الكشف عنها، مرخص لها، وبأن الشركة قادرة على تقديم خطط التنفيذ… إلخ، بيد أنه في الدورة اللاحقة لعام 2019، لم يقبل “سماب إيمو” مشاركة هذه الشركة، وذلك بعد تلقيه شكاوى عديدة تقدم بها منعشون عقاريون آخرون بشأن عرض “باب دارنا” التجاري الذي عدّوه مضرا بقواعد المنافسة، حسب بلاغ شركة “سماب إيمو”.

نفس المصدر أوضح أن “سماب إيمو” لم تتخيل أن مشاريع “باب دارنا” كانت وهمية، خصوصا وأن هذه الشركة قامت طوال عام 2018 بحملات إعلانية واسعة النطاق في المغرب من خلال العديد من الوسائط: التلفزيون، الإذاعات، المواقع الإلكترونية، اللوحات الإعلانية، الصحافة المكتوبة، والمشاركة في المعارض العقارية داخل المغرب، بالإضافة إلى وجود أروقة لها في مراكز التسوق المتعددة بالمغرب… إلخ.

وهذا ما يفسر، من جهة أخرى، كون الضحايا المقيمين في المغرب يتجاوزون الألف ضحية، في حين أن ضحايا الشركة في الخارج الذين تواصلوا معها عبر معرضي بروكسيل وباريس (2018) يشكلون أقلية، حسب البلاغ.

نفس الشركة أكدت وضع شكوى قضائية من أجل النصب، بتاريخ 23 يناير الماضي، لدى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، وذلك بمقتضى الفصل 540 من القانون الجنائي المغربي، نظرا لعملية الاحتيال التي وقعنا ضحيتها، والأضرار الجسيمة التي لحقت بمختلف المتدخلين والمشاركين في المعارض المنظمة للترويج للقطاع العقاري المغربي.

كما سيتم في الأيام القليلة المقبلة، وضع منصة رقمية رهن إشارة الأشخاص الذين أعلنوا وقوعهم ضحية عمليات احتيال “باب دارنا” خلال دورة 2018 من معرضي “سماب” في بروكسيل وباريس، وذلك لتقديم المشورة القانونية لهم بشأن التدابير التي يتعين اتخاذها ضد هذا المنعش العقاري، حسب البلاغ الصحفي للمجموعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box
إغلاق
إغلاق