ثقــــــافة

مؤرخون وفاعلون ثقافيون في مهرجان التراث الموسيقي والغنائي لوادي درعة

تنظم جمعية جذور الصحراء، خلال الفترة بين 25 و29 فبراير المقبل، بامحاميد الغزلان بإقليم زاكورة، الدورة الأولى لمهرجان التراث الموسيقي والغنائي لوادي درعة.
وحسب بلاغ للجمعية، فإن هذه الدورة تأتي في إطار الاحتفال بالذكرى 62 للزيارة التاريخية التي قام بها المغفور له محمد الخامس لامحاميد الغزلان سنة 1958، ولكون “هذا الحدث التاريخي العظيم محطة بارزة في مسلسل التحرر”. وسيتخلل هذا المهرجان، تنظيم العديد من الأنشطة، ضمنها حفلات موسيقية للمجموعات المحلية التقليدية والأجنبية القادمة من موريتانيا ومالي وغرب الجزائر، ولقاءات ثقافية، وكذا القيام بزيارات لعدد من القصور والقصبات وفضاءاتها العامة التي ستخصص لعروض المجموعات الموسيقية المشاركة.

وأضاف البلاغ، أن هذه الدورة ستمنح فرصة كبيرة لإبراز الطابع الثقافي المشترك بين المجموعات التقليدية للجنوب الشرقي للمملكة ونظيراتها القادمة من الجزائر، وذلك بتنظيم عروض مشتركة وأمسيات شعرية ونقاشات حول الشعر والأغاني التقليدية كتراث مشترك بين المغرب والجزائر، وسيتم أيضا عقد ندوة حول موضوع: “الثقافة والتاريخ المشترك كعامل للوحدة والتقارب بين شعوب المغرب الكبير”، بمشاركة مؤرخين وفاعلين ثقافيين من المغرب العربي ودول الساحل والصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق