كواليس الأخبار

إعفاء عقارات الأحزاب من رسوم التسجيل

الرباط – الأسبوع

   كشف مصدر جد مقرب من محمد بنشعبون وزير الاقتصاد المالية، أن هذا الأخير غاضب بشدة من الهجومات التي تلقاها بسبب الإعفاءات التي قبل بها في القانون المالي والتي تهم عقارات الأحزاب السياسية، والمتعلقة بـ”إعفاء العقارات التي تقتنيها الأحزاب السياسية من رسوم التسجيل في المحافظة العقارية”.

وأكد المصدر ذاته، أن بنشعبون لم يستسغ التهجم عليه في موضوع “فارغ جدا” لا يكلف خزينة الدولة درهما واحدا، في حين صوره البعض وكأنه موارد هامة للدولة تخلى عنها بنشعبون لفائدة الأحزاب بتواطئ معها.

فالقاعدة العامة في القانون المالي، حسب المصدر، هي أن أي إجراء يوضع في هذا القانون أو يحذف يكون مقرونا بدراسة نجاعة الأثر على الميزانية العامة للدولة، وبالتالي، فإن أي قرار يطرح بخصوصه سؤالان هامان: كم سيكلف ميزانية الدولة إذا كان قرارا في النفقات؟ وكم سيحرمها من مداخيل إذا كان في الموارد؟

وأشار المصدر ذاته إلى أنه عند إعمال هذا المعيار والمبدأ العام، وجد بنشعبون أن إعفاء عقارات الأحزاب من رسوم التسجيل لا يحرم ميزانية الدولة من أي درهم، وبعبارة أخرى، كم من عقار تقتنيه الأحزاب السياسية في السنة وتسجله باسم الحزب؟ الحصيلة هي صفر عقار، وبالتالي، فهذه “جعجعة بلا طحين وتهجم مجاني على الوزير الذي قدم هدية كبيرة للأحزاب، غير أنها من ورق” يوضح المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box
إغلاق
إغلاق