في الأكشاك هذا الأسبوع

الرباط تنفتح على ثقافات الشعوب الجارة.. معهد جامعي جديد للدراسات الإسبانية البرتغالية

بقلم: بوشعيب الإدريسي

الصورة المنشورة رفقته التقطت بتاريخ 14 يناير 1986، ويظهر فيها المرحوم عمر بنشمسي وعلى يساره عمدة العاصمة الأندلسية، يترأسان مراسيم تآخي وتوأمة الرباط وإشبيلية كأول حدث من هذا النوع تشهده العاصمة، تلته بتاريخ 14 شتنبر 1988 اتفاقية تآخ وتوأمة مع العاصمة المركزية للمملكة الإسبانية مدريد، وبتاريخ 18 يوليوز 1988، وقعت العاصمة البرتغالية لشبونة عقد تآخ مع أختها رباط الفتح.

في ذلك التاريخ، كان منتخبو الحاضرة الرباطية يؤمنون بالانفتاح على تجارب وثقافات العواصم الأخرى، خصوصا منها التي ترتبط معها بالتاريخ المشترك وحرمة الجوار، وقدسية الوفاء لعلاقة الدم التي تجري في عروق الملايين من المواطنين هنا وهناك.

واليوم، يتحقق حلم ذلك الإيمان بعدما تم تجميده حوالي 30 سنة من مجالسنا المنتخبة وبدون مبرر ولا عذر، لتصلح جامعة محمد الخامس الرائدة “أعطاب المنتخبين”، بإحداث معهد جامعي للدراسات الإسبانية البرتغالية ويتموقع في مدينة العرفان بشارع علال الفاسي.. إنه حدث علمي وثقافي، و”إن مر تأسيسه مرورا صامتا”، فإنه سيعطي “ثمارا” تنتعش بها عواصم البلدان الثلاثة وكل مدنها وقراها ستتعدى المجالات العلمية والثقافية لتمتد إلى تمتين العلاقات بين شعوبها، خصوصا بين شبابها الجامعي والأكاديمي، وهذا يشجعنا على تذكير جيراننا في المملكة الإسبانية والدولة البرتغالية بضرورة إحياء التاريخ المشترك الذي تشهد عليه آثارهما الثمينة والغالية في الشمال والصحراء وفي أزمور والجديدة وضواحيها والذي خلداه لأجيالنا وأجيالهما، كما خلد عندهما أجدادنا ما يذكر بمحبتهم واحترامهم للإنسان هنا.

من أجل كل هذا، فكوا قيود شبابنا من عراقيل التأشيرات وامنحوه حق التواصل فيما بينه ليكتشف عبقرية أجداده في البناء والتشييد، وليستأنفه هنا وهناك بالاغتراف من العلم والثقافة المشتركة، وللاستفادة من جغرافية مملكة هي باب إفريقيا: المستقبل الواعد لكل العالم.

المعهد الجديد، يعتبر لبنة أكاديمية لتذويب سوء فهم فلسفة الجوار، من الاحتراس والحذر إلى التعاون والتآخي لتشييد محيط ثلاثي من عباقرة الثقافة والسلم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box