الرباط | فصل السياسة عن العمل الجماعي

بقلم: بوشعيب الإدريسي 

قد تكون سنة 2020 بداية لـ”تلقيح” كل القوانين المتعلقة بالانتخابات والجماعات ضد فيروسات الريع والاحتكار والقمع ودكتاتورية الجمعيات السياسية، لإفساح باب الحرية للشعب كي يختار من يمثله ويسيره بمدنه وقراه دون فرض “فيتو” الانتماء الحزبي كشرط للترشح في الاستحقاقات مع إلزامية تقنين هذا الترشيح بما يضمن تعزيز القرب بين الناخب والمنتخب، وذلك باحترام تام لانتماء المرشح بالسكن القار العائلي في الدائرة الانتخابية المزمع الدفاع عن حقوق سكانها، أي في نفس المقاطعة (حسب تقسيم الرباط)، بدلا من مهزلة مرشح ساكن في السويسي ويقفز إلى دوار أو حي مهمش لا علاقة تربطه به إلا “رابطة الحزب” التي أبانت عن استغلال بشع لثقة وفقر السكان، وربما الطمع في أصوات المصوتين، لذلك، فالمقاطعة لسكانها وليست للكراء لغيرهم من المهنيين الذين مكانهم الطبيعي في الغرف المهنية.

وستبقى الجماعة والمقاطعات هنا في العاصمة غارقة في البؤس الانتخابي والفوضى والعقم الاقتراحي والتقهقر في كل المجالات، ما دامت القوانين من صنع وتنفيذ الأحزاب لوحدها، ومادام الشعب مجرد “ملاحظ” يستأنس فقط بواحد في المائة من أصواته المعبر عنها.

كما لا يخفى عليكم، فقد كنا قاب قوسين أو أدنى من السقوط في حماية جديدة “حماية الأحزاب”، وبعد أن تجاوزت ما كانت تعتقد أنها وصية على الشعب بشأنه، طمعت وخططت للاستيلاء كليا على الحكم بدون شريك حسب “ديمقراطيتها”، لتضمن خلودها على الكراسي، كما استأنست بذلك داخل هياكلها.

وها نحن في العاصمة “يا حسرة” بمجالس وغرف أصبحت بوجوه دائمة تسوق الكلام والأوهام وترعى مصالح أعضائها، وفي أحسن الأحوال، تفرج الناس من خلال دوراتها أو بث أشرطة شخصية لبعض أعضائها، في مهزلة العمل الجماعي غير المضبوط بقوانين صارمة ومحددة الأهداف، مما جعله مجرد شغب وفوضى وارتجال لا تستحقهم عاصمة المملكة والثقافة والأنوار والتنوير والتراث الإنساني والكفاح الوطني.

لقد تعبنا ومللنا من جلسات يطبعها عقم الأفكار، وخجلنا من ميزانيات الفئران والريع بـ”العلالي”، ومن الأسبقية لأجور وتعويضات وامتيازات المنتخبين وموظفيهم.. فارحمونا بقوانين جديدة منصفة للناخبين ورادعة للمفسدين ومهتمة بالعاصمة ونهضتها واستثمارها وتحفيزاتها الحيوية، ارحمونا بقوانين تجعل حدا للانتهازيين بفصل السياسة عن العمل الجماعي كما كانت سنة 1992.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box