الرباط | الميزانية هي لموازنة ضرائب الرباطيين مع استفادتهم من الخدمات

بقلم: بوشعيب الإدريسي

لن يستقيم الظل والأصل أعوج، ولن تكون للعاصمة ميزانية تخدم مصالحها والقانون المالي والجبايات لا يجعلان من مداخيل الاستثمار موارد رئيسية للتجهيز، ومادامت المجالس تتبنى وثيقة مالية “بالية” بدون روح الاستثمار والتجهيز والبناء والتشييد والترشيد في النفقات بحذف حوالي 90 % من مواد الريع التي لا تخدم الرباطيين، وتنمية الموارد بإحداث الآليات المدرة للدخل وهي كثيرة، فهذه المجالس ستحافظ على وضع “فاسد وخاطئ” لفلسفة الميزانية التي هي موازنة طبيعية لما يؤديه المواطنون من ضرائب ورسوم للحكومة وللجماعة ليستفيدوا من خدمات ظلت لعقود مقتصرة على الأزبال على علتها، والطرقات على بشاعتها، والإنارة على تقهقرها، والوثائق الإدارية من تراخيص التصاميم على كوارثها، والحالة المدنية على أخطائها، واحتلال الملك العمومي بفضل التدويرات… إلخ، فهل على هذه الفضائح المدوية نؤدي من قوت الأولاد ومصاريف الاستشفاء مبالغ ضخمة كل سنة لصناديق الحكومة والجماعة؟

وهذه جماعتنا تكرر بصفة دائمة ومنتظمة في “ميزانيتها”: الصيانة وهي “بقرة حلوب”، صيانة طرقات وسيارات وعتاد وبنايات جماعية وإنارة وغيرها، والغريب في هذه الصيانة، أنها لا تمنح ضمانة الجودة والإتقان لمدة معينة كما هو معمول به، وهذه من أكبر “عمليات الاحتيال”، بيد أنه كل صيانة أو اقتناء يجب أن يكون بضمانة الإصلاح مجانا لمدة سنتين على الأقل عند وقوع أي عطب أو مشكل.

فهذه الضمانة غير موجودة في كل معاملات جماعتنا، وإذا سألتم لماذا؟ فلأن ملايير الصيانة تصب في الجيوب.. لذلك، فالميزانية كلها تصرف “عليها”، وهذه هي العرقلة في التشييد والبناء والتجهيز، أما إذا أضفنا إليها نفقات أجور وتعويضات موظفيهم ومصاريف سياراتهم وتلفوناتهم، فكان من الطبيعي أن لا تهتم الجماعة بإنقاذ عدد من القاعات السينمائية المقفلة منذ عقود مثل القاعة الفريدة سينما “زهوة” (الصورة) الوحيدة في مقاطعة اليوسفية، وقد كان من واجب الاحتفاظ على كنوز المستقبل، شراؤها لفائدة الرباط وتحويلها مؤقتا لأنشطة ثقافية في انتظار عودة قريبة لروح الفن السابع، مع فتح ملفات الاستثمار في العقار والسياحة والصناعة والتجارة.

ويمكن أن نؤكد أنه لا توجد ميزانية للعاصمة، وإنما وثيقة مالية لمنتخبيها وموظفيها، والشركات تقوم بالباقي نيابة عن الجماعة ومهندسيها، ولتحيا ميزانية المنتخبين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box