الفنيدق | رئيس الجماعة يستعمل سماعة الأذن ولا يسمع؟

زهير البوحاطي. الأسبوع

تساءل العديد من المواطنين، الذين حضروا اختتام أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر للجماعة الترابية للفنيدق التابعة لعمالة المضيق، التي تمت خلالها المصادقة على مجموعة من النقط، من بينها ميزانية الجماعة لسنة 2020، وكذلك دراسة الجدولة المتعلقة بتحويل الاعتمادات / الجزء الثاني من الميزانية، (تتساءل) عن دور الجماعة في تنمية المنطقة في ظل غياب أي برامج قد تساهم في النهوض بوضعية المدينة رغم انتهاء ميزانية السنوات الماضية والتي لم تر منها الساكنة أية مشاريع أو برامج تنموية تعود على المنطقة بالنفع.

ومن بين النقط التي تمت مناقشتها، إيجار مرفق المحطة الطرقية التي تحولت إلى مستودع لتخزين السلع المهربة من مدينة سبتة المحتلة، وبالتالي، فهي لم تعد صالحة للمسافرين الذين صاروا يفضلون التنقل عبر “الخطافة” عوض الذهاب لهذه المحطة التي لا تخضع للمراقبة من طرف الجماعة ولا من السلطة الوصية.

ورغم أن معظم الأحياء بمدينة الفنيدق تعاني من أبسط شروط التنمية على رأسها البنية التحتية، فقد فضلت الجماعة المصادقة في نفس الدورة على اتفاقية تتعلق بإنجاز مشروع بناء مسرح بالهواء الطلق بكورنيش “الريفيين”، وإقامة فضاءات مخصصة للترفيه والرياضة، وكذا المصادقة على توزيع الدعم لفائدة الجمعية التي تتماشى مع سياسة التهميش المفروضة على الأحياء داخل المدينة التي تم تشويهها بالبناء العشوائي الذي يزحف نحو قمم الجبال وغطى مجاري الأودية، ومنح رخص انفرادية لبعض المقربين من السياسيين داخل المجلس.

في نفس السياق، ورغم أن وسائل نقل اللحوم بالفنيدق تنعدم فيها الشروط الصحية المعمول بها حيث تنقل بطريقة عشوائية وغير خاضعة لشروط السلامة الصحية المعمول بها وطنيا ودوليا، فقد تم تأجيل النقطتين المتعلقتين بمنح امتياز صفقة التكفل بنقل اللحوم في انتظار المحظوظ الذي سيفوز بها، وكذلك إيجار مرفق المحطة الطرقية لمن يستحقه من المقربين.

واستغرب العديد من الحاضرين لاستعمال رئيس الجماعة لسماعة الأذن أثناء أشغال الدورة من طرف باقي أعضاء المجلس وكأنهم لا يتكلمون لغته، أو أنه يريد تمرير رسالة معينة لمن يعنيهم الأمر.

وتطالب ساكنة الفنيدق من الجهات المسؤولة والمعنية، بالتدخل العاجل، من أجل رفع الإقصاء والتهميش المفروض عليهم من طرف المجلس الجماعي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box