بنعبد القادر

الاستقلاليون يسخرون من الوزير بنعبد القادر ويطالبون بحذف وزارة العدل

الرباط – الأسبوع

    يبدو أن الاتحاديين لم يستوعبوا بعد هجومات نور الدين مضيان رئيس فريق الاستقلال بالبرلمان على وزارتهم الوحيدة في الحكومة، وزارة العدل، في معركة بين الطرفين انطلقت رسميا بالبرلمان وسط توقعات بأنها ستستمر خارج مبنى المؤسسة التشريعية، وربما تكون من أكثر المواجهات حدة بين الحزبين الصديقين عبر التاريخ “الحديث”، تاريخ الكتلة الوطنية.

مصدر جد مطلع من البرلمان، قال بأن وزير العدل الاتحادي بنعبد القادر، قام بالرد بقوة مؤخرا على مضيان الذي دعا إلى إلغاء وزارة العدل بعدما باتت بلا أدوار ومتجاوزة، وتساءل: هل هناك عاقل يدعو إلى التشطيب على وزارة العدل بجرة قلم. اعطوني اسم دولة واحدة في العالم بدون وزارة للعدل؟ هذا عبث.

 وأضاف بنعبد القادر أن لوزارة العدل دورا كبيرا في السياسة الجنائية، ولها كذلك دور مهم في العلاقات الدولية، إذ أنها هي مخاطب المغرب مع باقي وزارات العدل في العالم.

غير أنه مع شروع الوزير بنعبد القادر في تقديم حصيلة عمل الوزارة للسنة الماضية وبرنامج عملها للسنة المقبلة، اكتشف البرلمانيون، وعلى رأسهم الاستقلاليون، أن وزارة العدل وبعد استقلالية النيابة العامة عن وزير العدل وتأسيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، باتت فعلا بدون مهام مهمة، فقط أصبحت مكلفة ببنايات المحاكم على المستوى الوطني وبالموظفين، وهو ما جعل نواب الاستقلال يتهامسون بالضحك، حين شرع بنعبد القادر في بسط حصيلة ترقية عدد من الموظفين وتسوية وضعية الموظفات، وعدد ممن استفادوا من الاصطياف والسياحة ومن المساعدات الاجتماعية المقدمة لهم والتي غالبا ما تكون بمناسبات زواج أو عقيقة، مما جعل أحد الاستقلاليين يعلق على وزارة العدل متسائلا: “فين أيام الوزارة على عهد بوزوبع والراضي والناصيري ومشيش العلمي ومصطفى الرميد وغيرهم، حيث كانت النقاشات الساخنة بسبب مسؤولية الوزارة على وضع وتنفيذ السياسة الجنائية وتبعية وكلاء الملك لوزير العدل والقضايا الحقيقية، أما اليوم، فالنقاش، فقط حول الصباغة والتجهيز وأفراح وأتراح موظفي كتابة الضبط؟”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box