إدريس جطو

قضاة المجلس الأعلى للحسابات يسائلون رؤساء الجماعات عن مصير أموال الجمعيات

الرباط – الأسبوع

   علمت “الأسبوع” من مصدر جد مطلع، أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات قد شرعوا منذ شهر تقريبا في افتحاص دقيق لميزانية العديد من الجماعات المحلية.

ذلك أن افتحاص جطو لميزانية الجماعات الحضرية والقروية هذه المرة، لا يخص طريقة تسيير الرؤساء المنتخبين ولا الصفقات المختلفة التي يعقدونها في مختلف المجالات، ولكنه يهم ما يصرحون بتقديمه كدعم لجمعيات المجتمع المدني، حيث شرع قضاة المجلس في دراسة مجموع وحقيقة هذا الدعم وطريقة ومعايير توزيعه على الجمعيات، يوضح المصدر.

وأشار المصدر ذاته إلى أن قضاة جطو، لم يقفوا عند حدود ما تقدمه الجماعات الترابية للجمعيات من أموال باهظة، بل وقفوا عند سؤال: هل للأمر علاقات سياسية؟ حيث دعم جمعيات مقربة من رؤساء جماعات ومستشارين وأحزاب بعينها وأخرى بها عضوية مستشارين جماعيين منتمين لنفس المجلس.

قضاة جطو، انتقلوا كذلك إلى افتحاص الجمعيات نفسها التي تلقت هذا الدعم العمومي لمعرفة كيفية صرفه، من خلال توجيه استدعاءات عاجلة لها للحضور إلى مقر تلك الجماعات الحضرية والقروية التي منحتها الدعم.

وأضاف المصدر، أن قضاة مجلس الحسابات يحاصرون حاليا العديد من الجمعيات، لضرورة الحضور أمامهم معززين بمحاسبين مختصين، وبحسابات دقيقة لجميع أوجه صرف ما تلقوه من دعم بالدلائل والحجج، قبل إعداد تقرير في الموضوع، وقد يحال على النيابة العامة في حالة وجود خروقات وجرائم واختلاسات، فهل يفعلها جطو ويقضي على زبونية وفساد دعم الجمعيات ؟

تعليق واحد

  1. نعم هنا استغلال واستنزاف المال الجماعي مقابل الدعم السياسي خاصة للجمعيات الرياضية والتي تستغل ملاعب القرب حيث يتم تمكينها بكل التجهيزات ومنها مدها بالإمارة العمومية وبدون عداد الشيء الذي يتنافى مع القانون والمساطر الإدارية في الربط بالشبكة الوطنية الكهرباء والتي هي من اختصاص المكتب الوطني للكهرباء والماء ناهيك عن استفادة رؤساء تلك الجمعيات من الريع حيث أصبحت تلك الملاعب تستقطب الشباب من أحياء بعيدة مقابل ما يستخلصه الرئيس وضربت لدورية السيد معالي وزير الشباب والرياضة الملزمة للمجانية في الولوج إلى تلك الملاعب لكل هذا فالمحلس الأعلى للحسابات وضع الاصبع على الداء بهذه المحاسبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box