وهبي

فريق “البام” يطالب بإباحة الإجهاض…

 الرباط – الأسبوع

   دخل فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب رسميا على خط قضية الإجهاض، وقدم مقترح قانون يلغي جميع الفصول المجرمة للإجهاض بمدونة القانون الجنائي.

المقترح القانوني الذي وقعه القياديان عبد اللطيف وهبي وفاطمة الزهراء المنصوري، اعتمد على المبدإ القانوني الذي يقول بأن “لا عقوبة ولا جريمة إلا بنص”، ليقوم بإلغاء كل النصوص المجرمة لعملية الإجهاض في القانون الجنائي، وبالتالي، لن يجد القاضي أي نص قانوني يستند عليه في تكييف الجريمة وفي الحكم على المتورطين في عملية الإجهاض.

وترك المقترح الذي تتوفر “الأسبوع” على نسخة منه، العقوبة في فصل وحيد في مجال الإجهاض، ويتعلق الأمر بـ”إجهاض أو محاولة إجهاض امرأة حبلى بدون رضاها حيث يعاقب المعني بالأمر بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات، وإذا نتج عن ذلك موتها، فعقوبته السجن من عشرة إلى عشرين سنة”.

من جهة أخرى، تبنى مقترح “البام” الخلاصات التي كانت اللجنة المختلطة المكلفة بملف الإجهاض قد رفعتها سنة 2015 إلى الملك، حيث سمح مقترح الحزب القيام بعملية “إجهاض الجنين الناتج عن الاغتصاب أو زنا المحارم أو الحامل المختلة عقليا، أو إصابة الجنين بأمراض جينية حادة، أو إذا استوجبته ضرورة المحافظة على صحة الأم”.. فهل يتحالف مقترح “البام” مع مقترح التقدم والاشتراكية بعد خروجهم للمعارضة لإسقاط تجريم الإجهاض ؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box