مؤسسة الفوسفاط تدفع لتحويل العيون إلى مدينة ذكية

العيون – الأسبوع

   كشفت احجبوها بنت الزبير، عضو المجلس الملكي الاستشاري الخاص بشؤون الصحراء، خلال افتتاح فعاليات المنتدى الدولي حول “تطوير المدن من خلال إدارة ذكية للموارد الطبيعية والبيئة واستخدام المعرفة”،عن مشاريع “تيكنوبول” المجمع الشريف للفوسفاط بفم الواد بإقليم العيون.

وأضافت بنت الزبير التي تشغل منصب رئيسة منتدبة لمؤسسة “فوسبوكراع”، أن مشاركة خبراء وأساتذة باحثين وعلماء في مجال المدن الذكية، سيمكن من ولوج عالم المعرفة وتهييء مدينة العيون للالتحاق بالمدن العالمية التي تستعمل تكنولوجية التحكم، وهو ما أبرزه خبراء من أمريكا وفرنسا، بالإضافة إلى ممثلين عن عدد من الدول الإفريقية.

وشكل محور التنمية، إحدى أهم الأوراش والسبل لإعطاء إقلاع ابتكار تكنولوجي، بمختلف أبعاده وتفريعاته، وكذا التحديات التي يعرفها العالم قصد تطوير المدن والمحافظة على خصوصية هذه المدن، والبحث عن جعلها صديقة للبيئة وتتلاءم مع هذا التقدم التكنولوجي، ناهيك عن التحديات التي يفرضها تغير المناخ على التنمية الحضرية.

وبهذا الخصوص، قال رئيس مؤسسة AIA بباريس، جون فرانسوا كابيل: “إن جهة العيون الساقية الحمراء تقدم نموذجا للتنمية الفاعلة، وهو ما يضعها في قلب الرهانات العالمية، نظرا لما تتميز به من موقع استراتيجي يمثل همزة وصل على المستويين الاقتصادي والتجاري، ويعكس الثقة التي يحظى بها المغرب إقليميا ودوليا، في ظرفية سياسية واقتصادية مهمة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box