الجيش المغربي سيدير قريبا أوراش الطاقة المتجددة

   أكد مصدر مطلع لـ”الأسبوع”، أن انخراط الجيش المغربي في أوراش التنمية المستدامة والطاقات المتجددة، هي أجندة من المتوقع كشفها قريبا، وأن بصمة الدولة في “انتقالها الطاقي” ستنخرط فيه القوات المسلحة الملكية، ويقود هذه اللحمة بين الالتزامات العسكرية والسياسات المدنية للطاقة، شخص الملك، لأنه قائد الدولة وقائد الأركان.

وتسلم الجيش أمن المؤسسات العمومية، منذ فترة، وهو ما لم يكن متاحا مع الحسن الثاني منذ انقلاب أوفقير، وتجاوزت دوائر القرار هذه العقدة التاريخية، مما سهل العمل الجديد الذي تحاول بموجبه المؤسسة العسكرية الانخراط في الرهانات الجديدة، المعتمدة على وعي يرى الجفاف والسيول وارتفاع مياه البحر، وباقي الظواهر الطبيعية، ليست كوارث طبيعية أو كوارث سببها الإنسان، بل هي تحديات استراتيجية.

وهذا الوعي العسكري، ينقله الجيش إلى المجندين الجدد في الخدمة الإجبارية، وأيضا فرق الحرب العاملة على الحدود.

وبدأ التفكير، حسب المصدر، في إدارة الجيش المغربي لأوراش الطاقة المتجددة منذ عام 2010، وأيضا في إطار عمل وكالة “مازن”.

وستكون حسب الأجندة، التي لم تنشر بعد، ترتيبات لتقدم الجيش في استخدام الطاقة المتجددة، وصيانتها، ومن ثم إدارة أوراشها، في أربعة محاور: الحماية من الكوارث والتحكم في استهلاك الطاقة، وتنمية الطاقات المتجددة، وأخيرا الالتزام بحماية التنوع البيولوجي في المملكة، لأن هذا الورش هو القادر على إعادة صياغة المؤسسة العسكرية المغربية.

تعليق واحد

  1. تحية أكبار للقوات المسلحة الملكية، من منطلق المواطنة الفاعلة أعتقد أنه يتوجب التقيد باختصاص الجيش وأي توسيع لمهامه ووظيفته العسكرية والحربية يجب أن يبقى في إطار وظيفته كقطاع الصناعات العسكرية وتكنولوجياتها، تقنيات الفضاء …. أما قطاع صناعة وتقنيات الطاقة المتجددة مجالها للقطاع الصناعي الخاص والعام والمعاهد البحثية ، الحماية من الكوارث وما يرتبط بها هو من اختصاص الوقاية المدنية، قطاع الصحة من اختصاص قطاع الصحة، سياسات التنمية تابع لأهل السياسة والباحثين الأكاديميين. ….. إغراق الجيوش بمهام مدنية يضعفها وتهديد بأقحام الجيش في المجال السياسي.وتحية تقدير لأفراد قواتنا المسلحة كجيش محترف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box