الرباط | لا تصميم مديري للطرقات ولا سياسة لتقريب وتنظيم الأسواق في رمضان

بقلم: بوشعيب الإدريسي 

لا نشك أبدا في صيام منتخبينا “حاشى لله” وفي قيامهم للصلوات، وقد يضيفون إليها فريضة الزكاة، وبذلك “يحققون” 3 أركان من الأركان الخمسة للإسلام، ويمكن أن تبطل تلك الأركان الثلاثة إذا “غابت” عنها النية والأمانة.

وعندما منحنا “الأمانة” لتسيير شؤوننا إلى منتخبينا، فماذا كانت نيتهم؟ هل للاغتناء والنفوذ و”التبراع” في خيرات الرباطيين، أم للتضحية بالأفكار الذكية والدراسات الإبداعية لتحويل العاصمة إلى مركز للنبوغ الفكري لحوالي 300 منتخب، الذين يوحدهم الصيام وقيام الصلوات، وربما الزكاة، فيتوحدون ويعلنون عن تضامنهم مع الصائمين في رمضان، باتخاذ قرارات تخفيض الأثمنة في كل المواد باتفاق وتنسيق مع الغرف المهنية، وبتنازل عن الوعاء الضريبي الجماعي طيلة الشهر المبارك؟

وها هي دولة أمريكا تسبقنا وتقرر إلزام المحلات التجارية، مقابل طبعا تحفيزات جبائية بتخفيض أثمنة كل المواد التي يحتاجها المسلمون الصائمون في بلد غير مسلم، والصورة رفقته، توثق هذا الجانب الإنساني والأخلاقي والتضامني مع المواطنينن المسلمين بـ”تنزيل” أثمنة ما يحتاجون إليه من سلع تقريبا بنصف الثمن العادي، وأمامكم سوق أمريكي يعرض التمر بحوالي 14 دولار بدلا من ثمنه العادي، أي حوالي 25 دولارا، ولاحظوا اللوحة المكتوب عليها: “رمضان مبارك”، بخلاف عندنا، تسمع “رمضان مبارك سعيد” و”ينزلون” عليك بمضاعفة كل الأسعار ويسربون إليك موادا مغشوشة في جودتها ووزنها، فمن المسؤول؟ المنتخبون مع الأسف، هم “محدودي” الأفكار حتى تحسبهم صائمين عن هذه الأفكار التي “قتلها” النظام الانتخابي الحالي، الذي تسرب منه المهنيون للقيام بدور المدافعين عن السكان ومن نفس المقاطعة.

وها نحن في رمضان الغلاء والطرقات العشوائية التي لوحدها باتت سببا رئيسيا لتكوين أمراض مزمنة وفتاكة وملوثة تفتك بالبشر على مراحل، فهل فكر منتخبونا في وضع تصميم مديري جديد للطرقات؟ وهل فكروا (كالعواصم الأوروبية) في استخراج أسواق القرب وتكون “نصف يومية”؟ وهل فكروا في معضلة أضواء تنظيم المرور الجد متأخرة؟ ولا علاقة لها بالتقدم الحاصل في التكنولوجيا؟ لنستخلص فظاعة نقص الفكر والأمانة عند منتخبينا وقانا الله من أمثالهم في المستقبل، وما ذلك بعزيز على الرباطيين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box