منوعات

نعمان لحلو: الكلام النابي يعبر عن ثقافة جيل.. والفن هوية أمة

الرباط. الأسبوع

قال الفنان المغربي نعمان لحلو أنه “ضد استخدام الكلام النابي، خاصة في الأغاني، لأنها تدخل البيت دون استئذان”، وأضاف بأن استعمال الكلمات النابية، اليوم، يعبر بطريقة أو بأخرى عن ثقافة جيل.

وأوضح لحلو، في حوار صحفي، أن الفنان لا يتحمل مسؤولية كبيرة في تفاهة المنتوج الفني، وأن “من يشجعونه، هم من يتحملون المسؤولية”، مشيرا إلى أن “الأغاني المغربية، بما لها وما عليها، تعكس الواقع المغربي بطريقة أمينة وتشبهنا، وهي ظاهرة حقيقية وصادقة أفرزها المجتمع، رغم بعدها في كثير من الأحيان عن الهوية”.

وذكر صاحب أغنية “يا شفشاون يا النوارة”، أن بطاقة الفنان، كانت فارغة المضمون، وأن البطاقة المهنية يجب أن تكون فيها تخفيضات في السفر والفنادق، مشيرا إلى أن صيغتها الجديدة ستكون “أكثر جدية”.

ويرى نعمان أن دبي، اليوم، سحبت البساط من القاهرة، وأصبحت ملاذا للكثير من القنوات العربية والتلفزيونات والجرائد وشركات الإنتاج، كما عبر في هذا السياق عن كونه “ضد نسيان الهوية عند الذهاب إلى أي بلد كان”، مقدما مثالا بالمغنية دنيا باطما، التي ذهبت إلى رحاب خليجية وشرقية ولم تنس أبدا أنها مغربية، وظلت تلبس القفطان وتتحدث باللهجة المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق