في الأكشاك هذا الأسبوع

بوصوف يقدم النموذج الديني المغربي للمسؤولين الألمان

الرباط. الأسبوع

استقبل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، بمقر المجلس بالرباط، مدير المغرب العربي بوزارة الخارجية الألمانية، أولريشت إرنست، وقد امتد الحوار الذي انطلق من “التجربة المغربية في مجال تدبير الجاليات في الخارج” إلى النقاش حول النموذج الديني المغربي المتسم بالوسطية والاعتدال، والذي يتوفر على عناصر تجعله يتماشى مع السياق الأوروبي حيث تعيش أكبر نسبة من مغاربة العالم.

وأكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، على أن مسار اندماج الجاليات المغربية في أوروبا وفي ألمانيا، لا رجعة فيه، مع احتفاظهم بروابط ثقافية وروحية مع وطنهم الأم، مما يساعدهم على التحصين من السقوط في فخ الخطابات الدينية المتطرفة، داعيا إلى العمل بشكل مشترك بين المؤسسات المغربية والألمانية من أجل تعليم ديني لأبناء المهاجرين يحترم التعددية الدينية للجاليات المسلمة في ألمانيا.

من جانبه، اعتبر المسؤول الألماني، أن بلاده اقتنعت في وقت متأخر بأنها أصبحت بلد هجرة، مما استدعى بذل جهد أكبر من أجل العمل على تسهيل اندماج الأجانب، مشيدا في نفس الوقت بالجالية المغربية في ألمانيا التي استطاعت الاندماج بشكل جيد في المجتمع الألماني، ومنوها بالنموذج الديني المغربي.

يذكر أن عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية في الخارج، أصدر عدة مؤلفات بثلاث لغات حول “النموذج الديني المغربي”، منها “الإسلام والمشترك الكوني”، وأيضا مؤلف “وسائل الإعلام في الغرب” ومؤلفه الجديد “ملكية مواطنة في أرض مسلمة.. كيف استطاع محمد السادس وضع ركائز نموذج ديني كوني” الصادر في فرنسا.

وسبق لبوصوف، أن أوضح أن كتاباته تصب في اتجاه تقديم مشروع يستجيب لحاجيات العصر، في ظل التشنجات التي تعرفها العديد من المجتمعات الغربية في السنوات الأخيرة بسبب انتشار العنصرية والإسلاموفوبيا، وكذا نشاط الحركات الدينية المتطرفة في استقطاب الشباب ودفعهم إلى قتل الناس باسم الدين، علما أن بوصوف يدعو إلى عدم قراءة التاريخ الإسلامي بمنظور غربي، باعتباره تجارب إنسانية متعددة يجب فهمها في إطار شمولي يحترم خصوصيات كل تجربة على حدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!