في الأكشاك هذا الأسبوع
لفتيت

تعويض تعديل الحكومة بإعادة انتشار خدام الدولة

الرباط – الأسبوع

   لم تعد أغلبية سعد الدين العثماني، تملك غير الاسم، بسبب غياب الانسجام الحكومي المعلن عنه في الخطابات السياسية المشكلة للحكومة، ومع ذلك، فإن التكهنات بسقوط هذه الحكومة تأجلت حتى إشعار آخر، بعد شروع الإدارة في ترتيب أوراقها، حيث استقبل الملك محمد السادس، الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية، بعد أن توصلوا ببرقيات تدعوهم للحضور إلى القصر الملكي.

إعادة انتشار خدام الدولة، عقب الاستقبال الملكي، بدأت بمحمد اليعقوبي، الذي عين واليا على جهة الرباط سلا القنيطرة وعامل عمالة الرباط، وقد تبادل مكتبه في طنجه مع مكتب الوالي امهيدية، الذي لم يكتب له مرافقة الأوراش الكبرى التي فتحها في الرباط، هذا الأخير عين واليا على جهة طنجة تطوان الحسيمة وعامل عمالة طنجة أصيلة، بينما فتحت أبواب الدار البيضاء أمام رجل لم يكن معروفا في دهاليز الإدارة الترابية، وهو سعيد حميدوش، الذي عين واليا على جهة الدار البيضاء سطات وعامل عمالة الدار البيضاء، بعدما قضى سنوات على رأس الضمان الاجتماعي(..).

كما أنها المرة الأولى التي يعين فيها ممثل الملك والحكومة، في العيون، من خارج دائرة الأصول الصحراوية، وهي حالة عبد السلام بيكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء وعامل إقليم العيون، بينما رحل الصحراوي بوشعاب يحضيه إلى جهة درعة تافيلالت وعاملا على إقليم الراشيدية.

لائحة الاستقبال التي جاءت لتكرس التعيين، ضمت أيضا كلا من: خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال. عبد الحق حمداوي، عامل إقليم بولمان. المصطفى النوحي، عامل إقليم ميدلت. حسن زيتوني، عامل إقليم تينغير. إبراهيم أبو زيد، عامل إقليم سطات. علي سالم الشكاف، عامل إقليم مديونة. عمر التويمي، عامل عمالة سلا. هشام المدغري العلوي، عامل عمالة المحمدية. خديجة بن الشويخ، عامل عمالة مقاطعة الحي الحسني. عمر تويمي بنجلون، عامل إقليم صفرو. عبد الله شاطر، عامل إقليم النواصر. العالمين بو عصام، عامل إقليم العرائش. لحبيب نادر، عامل إقليم سيدي قاسم. رشيد بنشيخي، عامل إقليم الحوز. محمد النشطي، عامل عمالة مقاطعات بن مسيك.
وفي الإدارة المركزية: حسن مزيرما، عامل ملحق بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية.
ويأتي ذلك، بعدما عين الملك عددا من الولاة والعمال بالإدارة الترابية والمركزية، إضافة إلى مجموعة من السفراء الجدد باقتراح من رئيس الحكومة ومبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مع تعيين مسؤولين جدد بثلاث مؤسسات عمومية، يوم 7 فبراير الماضي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!