في الأكشاك هذا الأسبوع

تقرير دولي يرصد ظاهرة غلاء البنزين في المغرب

الرباط. الأسبوع

كشفت بيانات صادرة عن موقع “غلوبال بترول برايس” مؤخرا، أن سعر لتر البنزين الواحد في المغرب، يتجاوز نظيره في عدد من الدول الإفريقية والعربية، حيث يصل إلى 1.7 دولار أمريكي.

وبحسب المصدر ذاته، فإن متوسط سعر البنزين في جميع أنحاء العالم، يبلغ 1.08 دولار أمريكي للتر الواحد، مشيرا إلى أن هناك اختلافا جوهريا في هذه الأسعار بين البلدان، وعلى العموم، فإن الدول الغنية لديها أسعار أعلى، في حين أن البلدان الأكثر فقرا والبلدان التي تنتج النفط وتصدره، لها أسعار أقل بكثير.

وترجع الاختلافات في الأسعار عبر البلدان، إلى مختلف الضرائب المفروضة على البنزين، أو الدعم الحكومي له.

وحل المغرب في المرتبة 78 عالميا، من أصل 164 دولة ومنطقة شملتها الدراسة، علما أن الدول التي بها أسعار منخفضة، هي التي تحتل المراكز الأولى. واعتمد الموقع في تصنيفه للدول، على قياس أثمنة البنزين في 250 مدينة مختلفة، وفي حالة المغرب، أكدت الدراسة أنها اعتمدت على أسعار هذه المادة في الرباط، وطنجة، والدار البيضاء، ومراكش، وفاس.

وعلى الصعيد المغاربي، حلت المملكة في المرتبة الثالثة خلف الجزائر التي تعد بلدا نفطيا، والتي يبلغ فيها سعر اللتر الواحد، 0.35 دولارا، وتونس التي يصل فيها ثمن اللتر الواحد إلى 0.68 دولارا، ولم تتضمن الدراسة كلا من موريتانيا وليبيا، أما عربيا، فقد حل المغرب في المرتبة 12، علما أن أرخص أسعار البنزين، توجد في السودان، متبوعة بالكويت ثم الجزائر، مع الإشارة إلى أن أغلب الدول العربية، تعتبر دولا منتجة للنفط.

وبخصوص القارة الإفريقية، جاءت المملكة في المرتبة 21، وتصدرت القائمة كل من السودان والجزائر ونيجيريا، وجاءت مصر رابعة، ثم أنغولا وإثيوبيا، فتونس والبينين، وليسوطو وبوتسوانا وناميبيا والتشاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!