في الأكشاك هذا الأسبوع

فقيه الإذاعة: كيف تتطهرون بالأحجار؟

محمد المصطفى الإدريسي. الأسبوع

وأنا أستمع لإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم على الساعة السابعة من ذات صباح، فاجأني ما سمعته من أحدهم، وهو في منتهى الزهو والخيلاء وكأنه يحدثنا عن اكتشاف لم يسبقه له أحد سيكون فاتحة خير على البشرية جمعاء. كثيرا ما تشدني هذه الإذاعة إليها، من خلال عالمات وعلماء أجلاء لهم اليد الطولى في ما يتكلمون فيه من مواضيع مهمة بأساليب رائعة تحبب للمستمع تتبع ما تجود به هذه الإذاعة، وهذه هي مهمتها الأولى، وهي الاستحواذ على أسماع المتتبعين من أجل إيصال الرسالة التي أسست من أجلها، أما صاحبنا، فأكاد أجزم أنه تسبب في امتعاض وقلق كل من قدر له أن يستمع إلى حديثه المقرف الذي تتقزز النفس منه وتعافه، ويتسبب في الكثير من الحزن والامتعاض والقلق على ما وصل إليه بعض من يدعون التفقه والمعرفة.

كان حديث صاحبنا، يدور حول الاستنجاء أو الاستجمار وكأننا لا نزال نعيش في بطحاء مكة على عهد الرسول عليه السلام.

قالت عائشة نقلا عنه “ص” يقول صاحبنا: ((إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب معه بثلاثة أحجار يستطيب بها))، وعن بعض الصحابة أنه سأل الرسول عن الاستطابة فقال له: ((بثلاثة أحجار ليس فيها رجيع))، ويقول آخر: ((نهانا عليه السلام أن نتمسح بعظم أو ببعر)).

هذا هو موضوع الحديث “الشيق والممتع والمفيد” لهذا العلامة المجتهد صاحب الفتوحات العظيمة، الذي أفاض فيه متسائلا عن عدد الحجارة، هل تكفي ثلاثة منها أم لا؟ ويجيب بفهمه المبين، أنه يمكن زيادتها على أن تكون 5 أو 7 حجرات.

لم يتكلم صاحبنا عن الحياة في البادية أو الصحراء – حتى وإن كانت الحياة فيهما اليوم لا تختلف عن الحياة في الحاضرة – بل وجه كلامه ونصائحه ودرره الغالية على امتداد نصف ساعة تقريبا، إلى كل من يستمع إليه داخل وخارج المملكة، دون وجل ولا حياء وهو يساهم في نفور الشباب، حتى لا أقول الكهول والشيوخ من النساء والرجال، من الاستماع والاستمتاع بهذه الإذاعة التي أريد لها أن تكون إضافة نوعية للمشهد الإعلامي، وخاصة الديني.

إن المسؤولية تقع على عاتق القيمين على إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم الذين يفتحون المجال أمام كل من هب ودب، دون حسيب ولا رقيب، أما أنا، فأملي أن لا يسمع الإخوة الفلسطينيون ما جاد به فكر هذا “الفقيه الكبير”، وإلا فسوف لن يجدوا ما يرمون به جنود الاحتلال الإسرائيلي، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box