في الأكشاك هذا الأسبوع

ارتفاع أرباح الأبناك المغربية الى 13.3 مليار درهم

الرباط. الأسبوع

قفزت أرباح البنوك إلى 13،3 مليار درهم خلال السنة الماضية، بزيادة نسبته 9 في المائة ، فيما تراجعت كلفة المخاطر بناقص 3 في المائة، لتستقر عند 96 ملايير درهم، فيما استخلصت البنوك ما قيمته 123 مليار درهم، عبارة عن هوامش ربح بين العمولات التي تؤديها البنوك لزبنائها ، وتلك التى تستخلصها منهم.

وتعتبر العمولات المصدر الرئيسى الأرباح البنوك، التي رفعت شبكة توزيعها إلى 6388 وكالة و7025 شباكا اليا، بارتفاع نسبته 1،7 في المائة و2،9 في المائة على التوالي، ويعزى هذا الارتفاع في الوكالات والشبابيك الآلية إلى اعتماد البنوك على استراتيجيات تطوير الوسائل الرقمية، ليبلغ عدد الحسابات البنكية المفتوحة في المغرب ما يناهز 26 مليون حساب.

وبالنسبة للموارد، كانت ودائع الزبناء التي تم تجميعها الأكثر ديناميكية، مع تسارع بنسبة 5.5 في المائة لتصل إلى 901 مليار درهم بمتم دجنبر 2017، مدفوعة أساسا بودائع الأسر، سواء المقيمين في الداخل أو الجالية المغربية .

وأضاف التقرير أنه بعد اعتماد خمس بنوك تشاركية، اتسع نطاق مراقبة بنك المغرب في سنة 2017، ليشمل ما مجموعه 68 مؤسسة ائتمان وهيئة معتبرة في حكمها. وشهد النشاط البنكي هذا العام تباطؤاً في وتيرة توسع البنوك لتصل إلى 6388 وكالة و7025 شباك آلي، وبلغ عدد الحسابات البنكية المفتوحة في المغرب ما يناهز 26 مليون حساب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Open

error: Content is protected !!

إشترك في نشرتنا الإخبارية للتوصل كل مساء بأهم مقالات اليوم

Holler Box