منوعات

سوزان مبارك تفتح فمها مقابل مليون دولار

          .. ولن تفتح فمها عند طبيب الأسنان، بل إن السيدة الأولى المصرية السابقة، سوزان مبارك، زوجة الرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك، ستكون ضيفة برنامج “سنوات الفرص الضائعة” الذي تبثه القناة الفضائية “النهار”، حيث نقلت صحيفة الوطن الكويتية عن مصادر مطلعة أن مقدم البرنامج، الدكتور مصطفى الفقي هو الذي تولى مسؤولية إقناع سوزان مبارك بالظهور على شاشة ...

أكمل القراءة »

تكريم محمد البوعناني في اليوم العالمي للشعر

قبل أن يسترسل الشاعر محمد البوعناني في قصائده التي ألقاها بمناسبة اليوم العالمي للشعر، وتكريمه من طرف عدة جمعيات على رأسها الإبداع والتنمية الحضارية يؤطرها أساتذة ثانوية جابر ابن حيان بسلا (القرية)، التي برز فيها كثير من الشعراء والشاعرات على الخصوص، تحت رئاسة مديرها الشاعر محمد الناجح.. قبل ذلك، تحدث المحتفى به عن تجربته الشعرية وتطرق إلى الزيارات الملكية لعدة ...

أكمل القراءة »

جمهور الفنانة أحلام غير متفق مع خوضها تجربة التمثيل

    بعد أن حددت الفنانة الإماراتية، أحلام، شروط دخولها عالم التمثيل، انتفض جمهورها على مواقع التواصل الاجتماعي، معربين عن عدم تشجيعهم لهذه الخطوة على الإطلاق، ناصحين فنانتهم بالرجوع عن تلك الفكرة، ومؤكدين أن المطربات اللاتي خضن تجربة التمثيل ولم يحققن نجاحا، خسرن جمهورهن ونجوميتهن. وكانت أحلام قد حددت شروطها للتمثيل، من أهمها أن يكون العمل عبارة عن سرد لحياة شخصية ...

أكمل القراءة »

“اللغة العربية” تعقد مؤتمرها الدولي

        ينعقد بمدينة دبي المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية الذي ينظمه المجلس الدولي للغة العربية بالتعاون مع اليونسكو ومكتب التربية العربي لدول الخليج، واتحاد الجامعات العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) في موعده وبالتحديد من 7 – 10 مايو 2014، بحضور ما يقرب من 1500 شخصية من ما يزيد عن 75 دولة، لمناقشة 435 بحثا ودراسة ويتحدث في المؤتمر أكثر من 550 متحدثا. ...

أكمل القراءة »

فتح باب الترشيح للمشاركة في المهرجان الوطني للمسرح (الدورة 16)

      تعلن وزارة الثقافة عن فتح باب الترشيح للمشاركـة في المهرجان الوطني للمسرح (الدورة 16)، والمزمع تنظيمه من 3 إلى 10 يونيو 2014. ويهم هذا الترشيح الأعمال المسرحية المنجزة من قبل الفرق المسرحية المغربية خلال الموسم 2013/2014 والمنتجة بين الدورتين 15 و16 للمهرجان، وذلك من أجل المشاركة في المسابقة الرسمية لنيل جوائز المهرجان: التأليف – الإخراج – السينوغرافيا ...

أكمل القراءة »

النائبة الاستقلالية التي ارتكبت مخالفة سير وقالت للبوليسي: “أنا برلمانية”

      “يلا كنتي برلمانية.. برلمانية على راسك.. عطيني لوراق”، هكذا بكل حزم وإصرار، أجاب شرطي المرور النائبة الاستقلالية، نعيمة الرباع، التي اعتبرت هذه الواقعة إهانة لكرامة البرلمانيين، فقررت نقل تفاصيلها إلى قبة البرلمان، ربما طمعا في تضامن النواب معها ضد صرامة الشرطي الذي لم يقم سوى بواجبه، إلا أن السحر انقلب على الساحر، كما يقول المثل. فخلال اجتماع لجنة ...

أكمل القراءة »

الأميرة لالة سلمى تتفوق على الانفصالية “أميناتو حيدار” وتغدو المرأة الأكثر إلهاما في العالم العربي

       في استطلاع للرأي أنجزه موقع إذاعة “راديو سوا” الأمريكي ويخص الشخصية النسوية الأكثر إلهاما في العالم العربي، استطاعت الأميرة لالة سلمى أن تأتي في مقدمة الاستطلاع، والتفوق على المتنافسات على اللقب وكانت من بينهن الانفصالية أميناتو حيدار.

أكمل القراءة »

هل تعود 2M إلى تسليط أضواء كاميراتها على وجوهها الأولى

     احتفلت القناة الثانية “دوزيم” هذه الأيام بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها، من خلال عدة برامج تذكر مشاهديها بمسيرة ربع قرن من وجودها في المشهد السمعي البصري. واحدة من أبرز الوجوه الأولى التي تعرف عليها المشاهد في بداية 2M سنة 1989، وهي المنشطة فاتن ريان، تزامنت عودتها من الديار الفرنسية للاستقرار في المغرب مع تخليد هذه الذكرى، التي تستغلها القناة لإطلاق ...

أكمل القراءة »

منوعات | أنوار التصوف المغربي

       أصدر مجمع التجديد والإحياء مجلة “أنوار التصوف المغربي” وهي أول مجلة تؤكد أن التصوف علم إسلامي مصدره الكتاب والسنة، والسيرة النبوية وحياة الصحابة، انطلاقا من القرآن والسنة ورواد التصوف الأولين. ويتضمن العدد الأول بحوثا بأقلام مفكرين وعلماء من المغرب والمشرق تكلفت بالتعريف بأئمة التصوف وأعلامه منذ العهد النبوي. كما اشتمل العدد على موضوعات أهمها: نشأة التصوف، والطريق الصوفي، والمدرسة ...

أكمل القراءة »

منوعات | تكريم نعيمة الملكاوي بفرنسا

      حظيت الفنانة التشكيلية المغربية نعيمة الملكاوي بدرع تكريم بالأوبرا لاكوميدي بمونبوليي الفرنسية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي نظمته جمعية سمايلي، وذلك تتويجا لمسارها الفني في المغرب وفرنسا. بنفس اليوم حازت على جائزة في المسابقة الفنية “سيميز” Concours des Cimaises 2014 التي ينظمها رواق غوستاف كوربيه التابع لوزارة الثقافة الفرنسية بمنطقة بالاباس بمونبوليي سنويا للفنانين الذين عرضوا خلال العام، حيث يشارك كل ...

أكمل القراءة »
error: Content is protected !!