في الأكشاك هذا الأسبوع

المنبر الالكتروني

المنبر الالكتروني | من لا شغل له لا كرامة له …

         عاطل ، معطل ، بطالي ، مخدامش (…)، كلها مصطلحات تصب في معنى واحد، وتزكي فرضية المثل القائل “من لا شغل له لا كرامة له “، فالعمل عبادة ، باعتباره الركيزة الأساسية التي تقوم عليها الحياة الإنسانية المتوازنة ، وتوفر ” الباءة ” ، لقوله عليه السلام ” يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فل يتزوج . قد ...

أكمل القراءة »

الأصول البريطانية لفن التشرميل …

بقلم : يوسف غرادي       لطالما حلمنا بوطن جميل ، توهمنا لبرهة من الزمن اننا نعيش في امن و سلام لكي نخفي ما نعانيه من خوف و هلع كلما حللنا بزقاق مظلم .لكن هاهو التاريخ يقف مذهولا مرة اخرى امام عظمة المشرملين المغاربة . فاالمشرمل هو الوحيد الذي يقوم بعمله على احسن وجه و لا يفرق بين ذكر و انثى ...

أكمل القراءة »

المواسم الدينية و صراع النخب السياسية الصحراوية

   بقلم : مولود بوركبة – طالب باحث في علم الاجتماع السياسي                إن المتتبع للمسار الحافل هذه السنة لعدد كبير ومتتابع للمواسم الدينية ذي الصبغة القبلية والتي يقودها منتخبون سياسيون صحراويين من الوان سياسية مختلفة فهو صراع سياسي ذي غطاء ديني غايته الوصول الى قشدة المجتمع وإبراز قوة المنتخب ضمن قبيلته وحشده وقوته كذلك امام القبائل الأخرى ...

أكمل القراءة »

هل نواب جماعات سلالية بسيدي سليمان فوق القانون؟

تقرير : مراد الصيككي              منذ أزيد عن ثمانية أشهر و عمال حراسة الغابة للجماعات السلالية: بني ثور- العبابدة- الدواغر للايطو- اولاد حنون باقليم سيدي سليمان يكابدون مشقة توفير لقمة العيش لأسرهم و تجنب تعرضهم للتشريد و الضياع بعد أن أقدم نواب الجماعات السلالية السالفة الذكر على تجميد الأجر الهزيل جدا الذي يتقاضوه من ماليتها تحت اشراف السلطة المحلية و ...

أكمل القراءة »

منطقة “تيمحضيت”… دبي المغرب

      في الوقت الذي تعمل فيه شركة «سان ليون إنرجي » على التنقيب عن النفط بمنطقة تيمحضيت إقليم إفران ، تستعد الساكنة لاستقبال البورجوازية ، وتودع الفقر الذي خيم على دواويرهم سنين طوال ، الساكنة التي تعتمد في أساليب العيش على الأنشطة الفلاحية والزراعية ، بحيث تعتبر المنطقة المنتج الأول للحوم الحمراء خصوصا الماشية ” سلالة تيمحضيت” سلالة محلية ، ...

أكمل القراءة »

المنبر الالكتروني | تماسيح و عفاريت بنكيران في سيدي سليمان

     تعرف جل مدن المملكة ثورة نوعية في شتى مجالات التنمية،وعلي العكس من ذلك تواصل مدينة سيدي سليمان معاناتها في الإقصاء والتهميش،مدينة تحكمها العشوائية واللامبالاة،مدينة تعيش خارج الزمن، مدينة خارج الحسابات الاقتصادية،الاجتماعية،الثقافية،البيئية،و…للمملكة المغربية،مدينة كانت ولا زالت أرضا خصبة للنجاحات السياسية وتحقيق الثروات، مدينة أضحت مرتعا للامبالاة والاستهتار بحقوق المواطنين وتعبير صارخ عن الاحتقار العلني اللذي يكنه المسئولون لساكنة هذه المدينة ...

أكمل القراءة »

الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل تستنكر إصدار الحكومة مرسوم قانون التمديد للمتقاعدين‎‎

مراسلة: مراد لكحل            على إثر القرار الانفرادي والمتسرع للحكومة بإصدار مرسوم قانون التمديد الإجباري للمتقاعدين من نساء ورجال التعليم إلى متم الموسم الدراسي، عقد المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، اجتماعا طارئا يوم الخميس 4 شتنبر 2104 للتداول في ملابسات وخلفيات هذا القرار المجحف وتبعاته السيئة على نساء ورجال التعليم الذين أفنوا حياتهم في ...

أكمل القراءة »

المنبر الالكتروني | الحرية لمعتقل الرأي يوسف أقصو

    على خلفية أحداث الملف المعروف ب ” عساكر أيت سغروشن ” ، بالجماعة القروية سكورة إقليم بولمان ، اعتقل المراسل الصحافي يوسف أقصو ، الذي كان بعين المكان يتابع و يصور وقائع أحداث الصراع الدائر بين قبيلة آيت سعيد بالجماعة القروية ، و جمعية قدماء عساكر آيت سغروشن . وتعود تفاصيل الحادث إلى الاعتصام الذي دعت إليه الجمعية سالفة ...

أكمل القراءة »

قضية عساكر أيت سغروشن | عندما يهان الظهير الملكي

       السلطان طبيب و الراعي مضرور ولا وزير يبلغ الخبار ، مقطع من الأغنية الغيوانية الشهيرة النحلة شامة و التي تمثل جزء لا يتجزأ من الواقع المرير الذي يعيشه وطننا الحبيب الذي يطبل للحداثة و القانون و الديمقراطية وحقوق الإنسان ، الحقوق التي لم يشاهدها أبناء جماعة سكورة إقليم بولمان سوى على أبواب الكليات . ضاع حق وراء المطالب ، ...

أكمل القراءة »

المنبر الالكتروني | حول تجديد الخطاب السياسي العربي

– عبد الواحد مفتاح يرصد كتاب ” الفكر السياسي العربي ” للمفكر المغربي عبد الإله بلقزيز، ثلاث نزعات ذات طبيعة مرضية، يعيشها الخطاب السياسي العربي : النزعة الأولى سياسوية هذا الخطاب إلى جانب أيديولوجيته المزدانة بإيمان يجد في التبريرية كل فضائله، أما نزعته الثالثة فهي شموليته الإدعائية. الدكتور بلقزيز لم يكن أول من فرز العوائق الإبستمولوجية للجسد السياسي العربي، فهذه ...

أكمل القراءة »
error: Content is protected !!