في الأكشاك هذا الأسبوع

المنبر الحر | ابن سينا وابن شمسي

   لا تظلموا ابن سينا رحمه الله وهو في قبره! فقد قرأت في جريدة «الأسبوع»، بتاريخ 21/11/2013 ص.17 عدد 764، أقول قرأت أن المجتمع المدني يطلب من المجلس البلدي للعاصمة تغيير اسم حديقة «ابن سينا» الشهيرة في الرباط باسم حديقة ابن شمسي رحمه الله.

وكأني بهؤلاء أو بعضهم يجهلون قيمة بن سينا العلمية وفضله على العالم كله، وللتذكير فإن بن سينا، رحمه الله، المولود سنة 980م والمتوفي سنة 1037م يعد من فلاسفة المسلمين الكبار وأطبائهم، وقد عرف “بالشيخ الرئيس ابن سينا”، ومن مؤلفاته: القانون في الطب – الشفاء في الفلسفة – الإشارات والتنبيهات، ومازالت بعض كتبه مخطوطة في بعض الخزائن. وله في النفس قصيدة مشهورة بدأها بقوله:

هبطت إليك من المكان الأرفع *** (انظر المنجد في الأعلام ص 11)

إن بن سينا رحمه الله طبقت شهرته الآفاق، كأنه جبل في رأسه نار، كما تقول الخنساء في مدح أخيها صخر.

ومن المؤسف أن الأجانب حرَّفوا اسمه لحاجة في نفس يعقوب، فقد أطلقوا عليه اسم Avicenne تضليلا علينا وحتى نعتقد نحن الجاهلين أن هاته الشخصية اسم أجنبي.

ولو كان بن سينا، رحمه الله، مسيحيا لأقام له هؤلاء حفلا كل سنة تخليدا لذكراه، ولكننا أمة ضحكت من جهلنا الأمم..

ولنعد لابن شمسي، رحمه الله، فمن المعروف عنه أنه وطني غيور على بلاده فقد سجن ونفي إلى أغبالو نْكَرْدُوس، وكان من الموقعين على عريضة الاستقلال 11 يناير 1944، رحمه الله رحمة واسعة وجزاه الله خيرا عن بلاده أحسن الجزاء.

ونظرا لما سبق، فتغيير اسم حديقةن هاته «ابن سينا» باسم حديقة «ابن شمسي» مجانب للصواب وغلط لا يغتفر، فعلى مجلس الرباط أن يفكر مليا حتى لا نظلم بن سينا، رحمه الله، وللمجلس الموقر واسع النظر.

مالكي علوي مولاي الصادق (سلا)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!