في الأكشاك هذا الأسبوع

تازة | إجراءات استباقية لمواجهة موجة البرد

محمد بودويرة. الأسبوع

في إطار الاستعدادات لاستقبال فصل الشتاء بالمناطق المهددة بموجات البرد بإقليم تازة، وضعت السلطات المحلية، مخطط عمل، كإجراء استباقي للتخفيف من أثار حدة البرد والصقيع، بالدواوير والمناطق النائية في الإقليم.

ويتضمن المخطط، الذي عرض خلال اجتماع اللجنة الإقليمية لليقظة، المكلفة بتتبع وضعية المناطق المهددة بموجات البرد على مستوى النفوذ الترابي لإقليم تازة، تفقد أحوال الساكنة المعنية من طرف اللجن المكلفة للاطلاع على ظروف عيشها وتحديد حاجياتها، وتنظيم قوافل طبية لفائدة الفئات المستهدفة، وتوزيع الإعانات من مواد غذائية وأفرشة وملابس وأفران محسنة.

ومن بين الأمور الأخرى التي شملها المخطط، تحسين ظروف التدريس داخل المؤسسات التعليمية، وذلك بتوفير المسخنات وحطب التدفئة، وإزاحة الثلوج بالمحاور الطرقية المعنية بالتساقطات الثلجية، مع تتبع وضعية التموين بالمناطق المعنية بالمواد الأساسية، كالدقيق المدعم وغاز البوطان والزيت والسكر.

والمناطق المعنية بهذا المخطط، جماعات: بويبلان وتازرين وباب بودير وتايناست وتيزي وسلي، بحيث تقع على سلسلتي جبال الأطلس المتوسط وجبال الريف، وتتواجد بالمرتفعات العليا التي تشهد تساقطات مطرية وثلجية جد مهمة.

وقال عامل إقليم تازة ورئيس اللجنة الإقليمية لليقظة، مصطفى المعزة، أن هذا الاجتماع يندرج في إطار تقديم كل الدعم لساكنة هذه المناطق، مشيرا إلى الدورية الوزارية، المتعلقة بالمخطط الوطني للحد والتخفيف من أثار موجات البرد، لفائدة ساكنة المناطق التي يفوق علوها 1500 متر، مطلعا الحضور على حصيلة مجموع العمليات المنجزة لفائدة ساكنة هذه المناطق بإقليم تازة برسم موسم 2017-2018، والتي وصفها بـ “الجد إيجابية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!