في الأكشاك هذا الأسبوع

الملك فليبي السادس لماكرون: حصار مليلية غير مقبول والرئيس الفرنسي: هي رسالة

    أسر مصدر دبلوماسي لجريدة “الأسبوع”، أن لقاء الملك الإسباني فليبي السادس والملكة ليتيسيا بالرئيس ماكرون وزوجته بريجيت، في معرض “ميرو”، لم يخل من تذكير بالمكالمة التي جمعتهما عن تدخله في إغلاق معبر “بني انصار”، وفرض حصار على مليلية، وقد اعتبر هذا الحصار، ضد مدينة أوروبية ويمس بحرية التجارة، ضمن اتفاقيات وقعها المغرب مع الاتحاد الأوروبي.

ولم يرغب الملك الإسباني في مخاطبة ماكرون، وسيطا بين المغرب وإسبانيا، لكنه قال: “نريد التزاما بجوار يضمن الحياة للمدينتين، سبتة ومليلية”، وفاجأ فليبي الرئيس الفرنسي بهذه العبارة، قبل أن يقول ماكرون، بأن ما حدث: “رسالة وسأرى”.

وناقش الجانبان، بشكل عميق، كل الملفات الاقتصادية في أول عشاء بالقصر الملكي بمدريد، يوم 25 يوليوز الماضي، وبعد 6 أيام، أغلق المغرب معبر “بني انصار”، ولم يتوقع الإسبان الرد المغربي بحصار مليلية، لذلك، لا يمكن لها أن تستمر في النظر جنوبا، كما قال رئيس حكومتها المحلية.

وأراد المغرب عشية المفاوضات مع البوليساريو التي طالب بها مجلس الأمن، أن يقطع مع ثقل إسبانيا في هذا الملف، وقد أقصت الرباط مدريد من قضية الصحراء، وأرادت إشراكا كاملا للجزائر في صناعة الحل، وحسب المصدر، فإن ماكرون لا يرغب في وساطة بين مدريد والرباط، وهو متفهم لموقف مدريد في تحريك الاتحاد الأوروبي لمنع الحصار التجاري على مليلية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!