في الأكشاك هذا الأسبوع

هل يتجه المغرب الى تغيير عملته “الدرهم”.. للإنضمام الى مجموعة “سيدياو” الأفريقية؟

الأسبوع:

تحدثت أنباء عن قرب تغيير المغرب لعملته الدرهم للإنضمام الى مجموعة “سيدياو” الاقتصادية الأفريقية، وذلك استجابة لشرط مهم من شروط المجموعة قبل أي انضمام جديد لأي دولة أفريقية.

وتزامنت هذه الأنباء مع زيارة مارسيل آلان دي سوزا، رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، التي أعلن من خلالها “أن المغرب يحترم كل مبادئ قبول العضوية داخل المجموعة، وأوضح دي سوزا، عقب لقاءه مع محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، أن “المباحثات كشفت بوضوح عن احترام المغرب لكل تلك المبادئ”. وذكر أن هذا اللقاء يأتي في سياق الانضمام المرتقب للمغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بعد أن حصلت المملكة على موافقة مبدئية بشأن عضويتها بالمجموعة يوم 4 يونيو 2017 بمونروفيا.

وجاءت زيارة رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا الى الرباط، للنقاش مع بوسعيد حول اتفاق التطابق والتضامن الذي يفرض احترام جملة من المعايير في ما يخص الميزانية وعلى الخصوص العجز في الميزانية الذي لا يجب أن يتجاوز 5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، حيث يقتضي الاتفاق” أن لاتتجاوز نسبة التضخم 5 بالمائة والمديونية الخارجية نسبة 70 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، وأن تبلغ نسبة الضغط الضريبي 20 بالمائة بحلول 2020″.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!