في الأكشاك هذا الأسبوع

مفاجأة.. القانون الجنائي الجديد يحمي الحيوانات من جرائم الإنسان

الرباط: الأسبوع

علمت “الأسبوع” من مصادر برلمانية جد مطلعة، أن القانون الجنائي الجديد الذي قدمه محمد أوجار، وزير العدل، بمجلس النواب الأسبوع الماضي، قد جاء بلائحة جرائم جديدة مثيرة وحمل عقوبات جديدة لجرائم قديمة.

ومن بين الجرائم الجديدة التي جاء بها القانون الجنائي الجديد، محاربة العنف والصراعات الإيديولوجية داخل الجامعات المغربية، فنص على عقوبات حبسية من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 2000 إلى 5000 درهم لكل من منع أو عرقل بأي وسيلة، إجراء الامتحانات أو المباريات التي تنظمها المؤسسات التعليمية أو أي إدارة من الإدارات، وإذا رافق المنع، التهديد باستعمال العنف أو استعماله، ترتفع العقوبة من سنة إلى ثلاث سنوات والغرامة من 10.000 إلى 50.000 درهم.

ولمحاربة حالة الاحتقان والمواجهات الدامية التي تعرفها الساحة الجامعية، فقد أكد القانون الجديد، أنه في حالة وجود سلاح ظاهر لدى أحد المشاركين في المنع من الامتحانات، فإن العقوبة ترتفع إلى ضعف العقوبة المقررة بالنسبة لجميع المشاركين، أما إذا كان يحمل سلاحا خفيا فالعقوبة المضاعفة ستكون في حقه هو فقط.

من جهة أخرى، يسعى القانون الجنائي الجديد، إلى تشديد العقوبات في مجال المس بالحيوانات وبالبيئة، إذ قرر المعاقبة بغرامة 500 إلى 1200 درهم، كل من تسبب في موت أو جرح حيوان أو دابة مملوكة للغير، وفي حق كل من ارتكب علانية، قسوة على حيوان مستأنس مملوك له أو معهود إليه برعايته، وكذلك من أساء معاملته بالزيادة في حمولته.

أما بخصوص الجرائم البيئية، فقد نص القانون الجديد على غرامات من 300 إلى 1400 درهم في حق كل من “ألقى أو وضع في الطريق العام، قاذورات أو فضلات أو أزبال أو ماء الغسيل أو أي مادة من شأنها أن تؤذي بسقوطها أو تنبعث منها روائح ضارة أو كريهة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!