في الأكشاك هذا الأسبوع

قسم كبير مكلف بالبنايات هل ليحكي لنا “قصص شهرزاد” أم ليتدخل لإنقاذ الديار من الانهيار؟

الأسبوع: بوشعيب الإدريسي

في الجماعة قسم كبير، مهمته تتعلق بالبنايات فقط، فهل سمعتم به، أو بتدخلاته؟ ما نعرفه، هو أنه قسم قائم الذات، يستنزف أموال تسييره وتأطيره بالموظفين التقنيين الذين لا يغادرون مكاتبهم المكيفة إلا عند وقوع حادثة سقوط عمارة أو سقف كما حصل مؤخرا في ثانوية وسط العاصمة، مع العلم أن مهامهم ميدانية واستطلاعية لمعرفة وضعية البنايات الآيلة للسقوط حتى تتم صيانتها وصباغتها وإصلاح نوافذها وشرفاتها، والتأكد من سلامتها على المارين وعلى السكان أنفسهم.

وهذا القسم التقني، يمنحه القانون واجب التدخل، أولا: لإشعار الملاكين بضرورة الإصلاح والصيانة، وثانيا: للقيام مقامهم بعد إنذارهم بالمطلوب حماية للأرواح واحتراما للبيئة والمنظر العام للعاصمة، وعلى نفقتهم باستخلاص المصاريف بواسطة القباضة، فهل القسم المذكور يقوم بواجباته؟

قوموا بجولة في العاصمة لتروا بأم أعينكم عمارات متسخة أصبحت واجهاتها سوداء نتيجة التلوث، وتتفاجؤوا بأخرى وقد نبتت في جدرانها الآيلة للسقوط أغراس عشوائية وهي شاهدة على عقود من الزمن لم يمسسها بشر، لا لترميمها ولا لصباغتها ولو بالجير الرخيص، وفي بنايات أخرى تظهر للعيان شقوق وكأنها نوافذ، تهدد تهديدا سكانها والمارين بجانبها.

وأعضاء القسم المعني “يتفطحون” في مكاتبهم، ويتقاضون أجورهم وتعويضاتهم من أموال السكان، ويمضون الوقت الإداري في الاستماع إلى “قصص شهرزاد” التي لا تنتهي، وفي بعض العمارات، وعن سبق إصرار وتآمر من بعض ملاكيها، يتركونها بدون صيانة ولا إصلاح لإرغام المكترين على الإفراغ أو الموت.

ومع الأسف، نجد من البنايات المهملة، تلك الأثرية والتاريخية وأين؟ في مدينة التراث الإنساني؟ وعلى القسم المذكور النزول إلى الميدان لتفقد “أشغاله” وإنقاذ آلاف الساكنين من تعسف وجور بعض الملاكين الطامعين في انهيار أملاكهم بتركها متشققة، لا لشيء، إلا لإفراغ المكترين وإعدام تحف معمارية واستبدالها بصناديق (السكن الاقتصادي).

ولا تنسوا المرور في أحياء، حسان والعكاري ومابيلا وديور الجامع والمدينة العتيقة للوقوف على مصير بناياتها.

وفي الختام، أين هم المنتخبون؟ المسؤولون المباشرون على القسم “النائم”؟ أيقضوه من فضلكم فقد طالت قيلولته.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!