في الأكشاك هذا الأسبوع

لا تظلموا “هومو سابيانس الحمري” أو الفوسفاط؟

بقلم: رداد العقباني

   البداية من الاكتشاف المغربي الألماني حول أقدم إنسان في التاريخ (هومو سابيانس)، الذي تحقق بموقع جبل “إيغود” بقبيلة “احمر”، الذي سوف يزعزع الفهم القديم عن أصل ونشأة البشر، وسيجبر العلماء – ضمنهم علماء الشريعة – على إعادة كتابة نظرياتهم التاريخية.

   إذن، فكل النظريات والمفاهيم المتعلقة بأصل الجنس البشري وتاريخ ظهوره، قد أصبحت متجاوزة بعد كشف بقايا عظام أطراف وجماجم وأسنان في جبل “إيغود” بإقليم اليوسفية بالمغرب، والتي يتجاوز عمرها ثلاث مائة ألف سنة، وبالتالي، أصبحت صفة “من أصل مغربي”، متجاوزة بحكم أن مهد البشرية من المغرب، لكن ما علاقة وصف “من أصل مغربي” المرتبط كثيرا بحالات إرهابية بالخارج بموضوعنا؟

   بدل تكفير بعض شبابنا الذين غررت بهم جماعات سلفية جهادية، وتسفيههم بعد اقترافهم أعمال إجرامية يعاقب عليها القانون، أليس الأجدى أن نحاول، أن نجيب عن السؤال التالي: لماذا أصبحوا إرهابيين ومجرمين؟ وما هي البيئة الحاضنة والمنتجة لأصنافهم؟ ولماذا نجح آخرون في مسارهم المهني؟ ولست هنا بصدد تبرير أعمالهم الإجرامية، بل لمحاولة فهم الظاهرة أولا بقصد دخول مرحلة جديدة، نحاول كل من موقعه، استعادة جزء من شبابنا الذي استقطبته في السنوات الأخيرة، الجماعات السلفية الجهادية.

   وباختياري نموذج منير محجوبي (الصورة رفقة زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي والذي هزمه منير في الدورة الأولية للانتخابات البرلمانية)، شاب “من أصل مغربي”، خريج جامعة السوربون، وكان مسؤولا عن كل ما هو رقمي بالنسبة للمرشح، ماكرون، حيث عهد إليه الرئيس الفرنسي الجديد، بمنصب كاتب الدولة المكلف بالرقميات في حكومة إدوار فيليب، يصبح الطموح مشروعا لدخول المرحلة الجديدة المشار إليها أعلاه، وكان بإمكاني ذكر أسماء أخرى، مثل أحمد باعدود، المواطن الهولندي من أصل مغربي، الذي يشغل منصب رئيس بلدية أمستردام.  نموذجان ناجحان لمغاربة العالم، دخلوا معترك السياسة وتدبير الشأن العام ببلد المهجر، وغيرهم كثير في ميادين متعددة.

   كدت أنسى أن اليوسفية مهد البشرية بعد اكتشاف “هومو سابيانس الحمري”، تعيش التهميش والعزلة والبطالة بحكم تصرفات لا يسمح المجال بذكرها، ورجاء لا تؤاخذوا “هومو سابيانس الحمري” ولا تحملوا مسؤولي إدارة الفوسفاط أكثر مما يحتمل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!