في الأكشاك هذا الأسبوع

“الـمــاكـيـنـة”

بقلم: رداد العقباني

   أتحدث أولا عن “الماكينة” التي أدارت مشهد الحراك بالحسيمة، إلى يوم إيقاف أبرز رموزه، ناصر الزفزافي بمعية أشخاص آخرين، وأخرجته في ثوبه القانوني الأمني، بعد حادثة المسجد، وثانيا أذكر بـ “الماكينة” الأخرى، التي تحقق لها ما خططت له، بعد عرقلة تشكيل حكومة أبرز رموز الإسلام المؤسساتي، عبد الإله بن كيران، تمهيدا لإعفائه، وثالثا وهو الأهم، في ما يقع بالريف وتضامن بعض المدن معه، “الماكينة” المشغولة بإنضاج ظروف تشكيل حكومة جديدة(…) تتناغم مع سياق ما يحدث بالخليج بعد عزل دولة قطر تمهيدا لما هو أعظم.

   صحيح أن هذا التوجه أصبح معلوما للكافة، لأن حملة الإخضاع والإلحاق بالسلطة لمؤسسات الوساطة، تمت بحرفية، كأنما أريد تجريد المجتمع المغربي من كل دفاعاته وميولاته المعروفة انتخابيا، لتنفرد السلطة وحدها بالقرار وتتحكم في مسار الحكومة والبرلمان والأحزاب والنقابات والجمعيات، على غرار ما أصبح يوصف إعلاميا بـ “العياشة”.

   ومن المفارقات ذات الدلالة، أن “الماكينة” لا تخدم سوى تقوية السلطة وإضعاف الدولة، وبالتالي تساهم في خنق متنفس مؤسسة الوساطة، حيث أصبحت الدولة  تختزل فى شخص واحد(…) أو في مؤسسة واحدة، وهذا ينقل مشهد حراك جماعة الحسيمة إلى طور آخر، يضعها على عتبات مجهول لا تؤمن تداعياته أو عواقبه.

   ما ينذر بالأسوإ، يدعو “الماكينة” للتروي في التعامل مع ولادة قيصرية بالجراحة في حراك أوسع من الريف ورجال ونساء الريف، والحكمة في التعامل مع والدة الزفزافي خاصة (الصورة)، بحيث يعتبر المراقبون ما وقع بالريف وفشل أو إفشال الوسطاء (…)، مجرد أحداث عابرة تتناولها التحقيقات، لها ما يبررها، والكلمة الأخيرة فيها ستكون للقضاء بعد ذلك، ولحكمة ذوي الشأن بالمغرب.

   كدت أنسى التذكير، أن شرارة الاحتجاجات بالحسيمة انطلقت في أعقاب “الماكينة” (شاحنة النفايات) التي طحنت بائع السمك، محسن فكري.

تعليق واحد

  1. tu parles de benkirane comme si il est chi guevara il est ume partie du systeme chacun joue un role .tu dois parler sur un juge corrompu qu’on a libere aujourdhui c’est un ami de votre benkirane .c’est la pure injustice toi et ce journal de meme sont une partie du systeme mafieux qui gouverne ce pays.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!