في الأكشاك هذا الأسبوع

الأزمي يورط حزب العدالة في أسوإ مقترح تشريعي

الرباط. الأسبوع

   وجد حزب العدالة والتنمية نفسه، ولأول مرة، في مواجهة جميع المهن القضائية من محامين وقضاة وأحزاب المعارضة، وذلك بسبب مضمون ما بات يعرف بـ “المادة 8 مكررة”، التي جاء بها القانون المالي وصادقت عليها الحكومة، والتي تمنع الحجز على ممتلكات الدولة والجماعات الترابية العاجزة عن الأداء أثناء تنفيذ الأحكام القضائية النهائية.

   هذه المعركة “الشرسة” التي قامت بها العديد من الفعاليات القانونية والقضائية والحقوقية والسياسية، اضطر معها حزب العدالة والتنمية، الانحناء للعاصفة وسحب هذه المادة في إطار تعديل قامت به فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس المستشارين وتم التصويت على السحب بالإجماع.

   وهكذا عاش حزب العدالة والتنمية أسوء محطة سياسية في حياته، إذ تعرض لانتقادات لاذعة من أحزاب المعارضة في البرلمان وبعض أحزاب الأغلبية في مجلس المستشارين، وانتقل بعدها حجم الانتقاد الموجه للإسلاميين والهجوم على هذه المادة إلى الشارع العام، حيث نظم ائتلاف منظمات حقوق الإنسان بالمغرب وقفة احتجاجية يوم الجمعة الماضية أمام البرلمان للتنديد بهذه المادة التي تعتبر ضد حقوق الإنسان وحقوق المتقاضين.

   ومن جهته، رفض نادي القضاة هذه المادة التي اعتبرها تحقيرا للقضاء، لينتقل الاحتجاج بعده إلى النقباء المحامين، الذين دعوا إلى سحب هذه المادة المخالفة للدستور والتي تضرب في العمق حقوق المتقاضين وحرمة القضاء.

   رقعة الاحتجاج على هذه المادة، وسط صمت الحكومة، تتوسع ووصلت الهيأة الوطنية للعدالة، وهي منظمة حقوقية تضم كبار النقباء والمحامين وممثلين عن جميع المهن القضائية التي يترأسها رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب النقيب السابق، حسن وهبي الذي أكد في بيان للهيأة بـ “أن هذه المادة جاءت خرقا لمقتضيات المادة 126 من الدستور بشكل صريح، ولإعطاء الشرعية لواقع غير مشروع أصلا، والمتمثل في تنكر الدولة لأحكام القضاء وتحقير مقرراته”.

   ودعا ذات البيان “إلى سحب هذه المادة تأكيدا لمبدإ وجوب إذعان الدولة الفوري لأحكام القضاء ومقرراته، وتفعيلا لمبدإ المساواة أمام القضاء والقانون”، كما أعلن وهبي عن استعداده للانخراط في كل عمل يهدف إلى الإطاحة بهذه المادة، أو التصدي لها بكل السبل المتاحة حال الإصرار على إقرارها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!