في الأكشاك هذا الأسبوع
US President Donald Trump (C-L), Saudi Arabia's King Salman bin Abdulaziz al-Saud (C-R), Jordan's King Abdullah II (3-R), Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (2-R) and other officials pose for a group photo during the Arabic Islamic American Summit at the King Abdulaziz Conference Center in Riyadh on May 21, 2017. / AFP PHOTO / MANDEL NGAN (Photo credit should read MANDEL NGAN/AFP/Getty Images)

أمريكا والسعودية تتفقان على عزل إيران عسكريا في القمة الأمريكية الإسلامية التي غاب عنها الملك محمد السادس

أسدل الستار عن فعاليات القمة العربية الإسلامية الأميركية بالرياض والتي شارك فيها مشاركة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وممثلي نحو 50 دولة عربية وإسلامية، بينما غاب عنها الملك محمد السادس، وكانت القمة قد تميزت باتهام إيران بممارسة الإرهاب عالميا، حيث اعتبر الملك سلمان في كلمة بالمناسبة أن “النظام الإيراني وحزب الله والحوثيين وداعش والقاعدة متشابهون”، وأكد  الملك السعودي على أن إيران “رفضت مبادرات حسن الجوار التي قدمت لها بحسن نية، واستبدلت ذلك بالأطماع التوسعية والممارسات الإجرامية، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، ضاربة بالقانون الدولي عرض الحائط، ومخالفةً مبادئ حسن الجوار والعيش المشترك والاحترام المتبادل”، معلنا أن بلاده “فاض بها الكيل من ممارساتها العدوانية وتدخلاتها”.

من جهته ذهب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في نفس الإتجاه قائلا:”من لبنان إلى العراق واليمن، إيران تمول التسليح وتدرب الإرهابيين، والميليشيات، وجماعات متطرفة أخرى تنشر الدمار والفوضى في أنحاء المنطقة”… متهما إياها ب”إشعال النزاع الطائفي والإرهاب”، واعتبر ترامب أن مستقبل الشرق الأوسط لا يمكن تحقيقه دون هزيمة “الإرهاب”. وقال:”سيتذكر الجميع أن لقاءنا هنا بداية السلام في المنطقة”. وحض في خطابه قادة الدول العربية والإسلامية على “عدم تقديم ملاذ للإرهابيين”، و”إخراجهم” من هذه الدول، مؤكداً في الوقت ذاته أنه يحمل إلى العالمين العربي والإسلامي “رسالة صداقة وأمل ومحبة”.

وكان ترامب قد ابتعد عن إستعمال مصطلحات من قبيل “الإرهاب الإسلامي” التي طالما تغنى بها في حملته الإنتخابية، مقابل حديثه عن أرقام بالملايير تخص صفقات التسلح بين السعودية وأمريكا، حيث قال:” أبرمنا صفقات مع السعودية بنحو 400 مليار دولار، وأتعهد بحصول أصدقائنا السعوديين على صفقات جيدة من شركات الدفاع الأميركية”.. وأضاف: “سنقوم بأمور رائعة عسكريًا لتعزيز أمن حلفائنا المتواجدين هنا”.

error: Content is protected !!