في الأكشاك هذا الأسبوع

أبو حفص لرابطة علماء المغرب العربي: أنا في انتظار أن تطردوني من الجنة

الرباط. الأسبوع

   خلقت قضية عبد الوهاب الرفيقي المعروف باسم “أبو حفص” المفرج عنه بعفو ملكي بعد اتهامه في أحداث 16 ماي 2003 الإرهابية، جدلا واسعا على إثر ظهوره بالقناة “الثانية” مدافعا شرسا عن المساواة في الإرث، ومنصبا نفسه في خندق علماء الدين المتنورين الغير قابلين بضياع حقوق المرأة، داعيا إلى التفكير وفتح نقاش عمومي بخصوص النص القرآني: ((للذكر مثل حظ الأنثيين))، الأمر الذي جر عليه مجموعة من الانتقادات اللاذعة وصلت إلى حد تكفيره وطرده من هيئة رابطة علماء المغرب العربي، لأنه تجاوز الحدود وأصيب باضطراب عقدي، وأنه بعد المناصحات المتكررة والنقاشات الهادئة بينه وبين العلماء من الرابطة والدعاة، وأمام إصراره واستعلائه في الحوار والخروج في تصريحات إعلامية مثيرة، قررت الهيئة طرده من الرابطة، مع الدعاء له بالهداية.

   ولم تقف القضية عند طرده من هيئة كان سببا في نشأتها، بل زاد “أبو حفص” في سخريته من الرابطة، مجيبا عن قرار الطرد “في انتظار الطرد من الجنة”.. واعتبر الناشط في صفوف السلفية أن “هذه الهيئة التي كان مسؤول التنسيق فيها وقت إنشائها، هو من أشرف على تنظيم اللقاء التأسيسي لمحاربة التطرف والإرهاب في ظل ما كانت تعيشه المنطقة من توترات” وأن “هذا القرار تحصيل حاصل بعد أن أخذ مسافة واضحة بينه وبينها لما وقف عليه من ممارسات مورست من بعض أعضائها، أكد أنه لن يذكرها حفاظا على سرية المجالس”، قبل أن يهاجم “أبو حفص” الرابطة بالقول “مهمتها اليوم تحولت إلى إصدار البيانات عن طريق الواتس آب، وأن ما ذكر عن محاورات ومناصحة لا أساس له من الصحة، وكل ما في الأمر أن بعض أعضائها تواصل معه بصيغة: تب إلى الله.. عد إلى رشدك.. أعد للسؤال جوابا.. وكلما طالبه بحوار علمي، ادعى أن هذه الأمور محسومة وغير قابلة للحوار”.

   وتساءل عدد من المتتبعين بعد ارتفاع السباب بين رموز السلفية من الفيزازي الذي وصف “أبو حفص” بأنه “مزق السروال”، إلى الكتاني الذي دعاه إلى التوبة، عمن يدفع بـ “أبي حفص” في هذا الاتجاه ومحاولة جره إلى خلق فتنة دينية، والدخول في عداوة مع عدد من دعاة السلفية، وإثارة نقاش ديني رغم وجود النص القرآني المذكور، الذي يعتمده كثير من العلماء والمغاربة لشأنه وتفسيره الواضح، في حين أنه يجد لدى بعض الحداثيين ضرورة لتجاوزه وتجاوز معانيه.

 

error: Content is protected !!