في الأكشاك هذا الأسبوع

الحقيقة الضائعة | أجداد بن كيران كانوا يبيعون العبيد.. والحفيد بن كيران يطلب اعتكاف الهمة في ضريح بالرحامنة

بقلم: مصطفى العلوي

   دخل الفقهاء والشيوخ والأعيان، على الملك السلطان، المولى سليمان (1800م) وكان عالما ورعا مترفعا عن الثروة والجاه والمال، ليحدثوه عن عالم ينافس جلالته في مجال العلم والتقوى والحظو باحترام الناس(…)، منحدر من عائلة تسمى عائلة “ولد سيدهم بن كيران”، وقالوا له يا سيدنا ((إنه شيخ الإسلام، وعالم الأعلام، خاتمة المحققين وحامل راية المدققين، أعجوبة الزمان في الحفظ والإتقان، سلاسة لسانه ينتفع بها حتى النساء والولدان، ولا يحق أن يستغني عنه العلماء ولا السلطان(…) إنه أبو عبد الله محمد بن الطيب بن كيران)) (زهر الآس في بوتات أهل فاس.. تحفة الأكياس ومفاكهة الجلاس لعبد الكبير الكتاني).

   وسألهم السلطان عن مؤلفات هذا الابن كيران، فقالوا له أن آخر كتاب له هو تفسير كتاب الله عند قوله: ((يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع، وإن الآخرة هي دار القرار)).

   وهكذا دخل اسم بن كيران، لأول مرة تاريخ المغرب، قطبا مؤسسا لعائلة متسلسلة مع تقلبات الزمان(…) من أيام السلطان سليمان، إلى أيام الملك الفنان(…) محمد السادس، ملك هذا الزمان، مخلفا بعد موته ودفنه في روضة العلماء بباب فتوح، ورثة من أحفاده المحدثين والقضاة العادلين، كقاضي مكناس، العباس بن كيران، إلى أن يصبح أحفاده وأحفاد أحفاده من كبار التجار، وليكتشف الباحثون الفرنسيون(…) وهم يحضرون لدخول المغرب في تقرير، وهم يتعمقون في كبار التجار الفاسيين أصحاب الملايين في ذلك الزمان، ((أن كبار أثرياء فاس، الذين يتعاملون بالملايين من الفرنكات والبسيطات سنة 1904 هم عائلات الحلو، وبرادة، وجسوس، وبن شقرون، وبن كيران(…))) هم كبار التجار والمستغنون من تجارة ذلك الزمان ((تجارة العبيد، الذين تنقلهم البواخر من سود إفريقيا وفيهم فئة الجواري الحسناوات اللواتي لا يتم بيعهن في سوق الدلالة بسوق الغزل في فاس، وإنما يتم عرضهن في بيوت خاصة(…) يقصدها كبار الدولة(…) للتبضع، بما لذ وطاب من المرشحات لمهام الجواري الحسناوات في القصور والعرصات، كما يتم تعليم العبيد في المدارس، اللغة العربية حتى يستطيعوا التعامل بلغة البلاد. أما المتنطعون من العبيد والرافضون للامتثال فيتم إحضار زرزاية(…) الرجال الأقوياء في الأسواق، لضرب الداسرين منهم وتعذيبهم)) (روجي لوتورنو. فاس قبل الحماية).

   ويعتمد المؤلف “روجي” على تقرير خبير فرنسي باحث في شؤون تجارة المغرب، يسمى “روني لوكلير”، الذي اكتشف أن أهم مركز لتجارة العبيد في المغرب ((كان يتواجد في زنقة كزام برقوقة حيث يباع العبيد والحريم بالسمسرة بين العصر والمغرب، ويؤخذون عند الموثق الذي يكتب عقد البيع بين المشتري والبائع، الذي يكون عادة إما القصري، وإما بن كيران)) (نفس المصدر).

   وما بين أولاد بن كيران، في سوق كزام برقوقة، وهم عبد السلام بن كيران، أو حماد بن كيران، أو الطيب بن كيران، سنة 1906، وعبد الإله بن كيران سنة 2016 بالمشور الملكي وفي حماية الحرس المكوكي(…) تكون عائلة بن كيران قد دخلت التاريخ من بابه الواسع، وقد انقرض سوق العبيد، وأغلق آخر سوق للعبيد حتى في موريطانيا، منذ ثلاث سنوات فقط(…)، ليبقى عبد الإله بن كيران، الشغل الشاغل للمغاربة، وقد ارتبط اسمه في الشهور الأخيرة، وهو غارق في بحر أخنوش(…) يشغل العبيد(…) والعباد بكلمة فوقاش، مثلما الماضي من الأيام، ربط أولادا آخرين لعائلة بن كيران بتسميات مرتبطة بمهامهم ((فالقاضي بن كيران أيام السلطان مولاي عبد الرحمن، كان يسمى الحاج المشوه(…) وفي أيام 1905، كان أحدهم يسمى الحماض بن كيران)) (نفس المصدر).

   وفي زماننا نسميه في الرباط بن كيران فوقاش، ويسميه آخرون في قلعة السراغنة وبن جرير، بن كيران علاش.

   وقد كان عبد الإله، قبل أن يصبح رئيسا للحكومة قد أراد أن يكون مهندسا، تسجل سنة 1974 في مدرسة المهندسين بالرباط، وكان مدير المدرسة القطب حمزة الكتاني، الذي أصبح وزيرا في حكومة رئيس الحكومة المعطي بوعبيد، والذي حاول إدماج بن كيران في حزب الاتحاد الدستوري(…) لكن عبد الإله بن كيران، وربما لم يستوعب الهندسة، ارتحل إلى كلية العلوم، وقطع علاقاته بالاتحاد الدستوري.

   فليس عبد الإله بن كيران وحده الذي كان سينضم لحزب المعطي بوعبيد، بل إن خصمه(…) المستشار فؤاد الهمة، سبقه إلى الانضمام لحزب الاتحاد الدستوري يا سي أخنوش، حيث ترشح قطب الرحامنة باسم الاتحاد الدستوري وأصبح فؤاد الهمة باسم هذا الحزب رئيسا لجماعة بن جرير.

   وربما جمع زمان بن كيران، بينه وبين فؤاد الهمة، بعد أن أصبح في مركز القوة، يخيف بن كيران الذي تحدث للصحافة عن خوفه من الفروج(…) القابع في باب دار المخزن، لتطبع الهيبة والخوف، صلات الرجلين، في تلك الظروف التي واكبت السنين الأولى من عهد الملك محمد السادس، وقد أسلم شؤون الأمن والمتابعة(…) بعد الفراغ الذي أحدثه إبعاد الوزير الأقوى، السابق إدريس البصري، إلى خلفه فؤاد الهمة الذي ورث تقليد الحيطة والحذر من الإسلاميين، وخطر الإسلاميين، كيف لا، وعبد الإله بن كيران يفكر في تأسيس حزب إسلامي، مواكبة لفؤاد الهمة الذي كان بدوره يخطط لتأسيس حزب مناوئ للإسلاميين.

   وكانت شرارة اغتيال القطب الاتحادي عمر بن جلون، ورغم أنه اغتيل سنة 1975، قد بقيت ملتهبة في مكاتب الكوميساريات والمخابرات وعقول السرايا والمحتاطين من المؤامرات، عبر اتهام مجموعة من الإسلاميين المغاربة، الذين بقوا ما بين معتقل وهارب، بقيت هذه الشرارة هي الرابط بين المتاعب المخابراتية والدييستية(…) في عهدي الحسن الثاني، ومحمد السادس، إلا أنه في عهد الحسن الثاني كان الفقيد الدكتور عبد الكريم الخطيب يحاول إطفاء تلك الشعلة، لتحصل حادثة على هامش هذه القضية جعلت الدكتور عبد الكريم الخطيب يتوجه يوما إلى السجن، لزيارة بعض المتهمين في اغتيال عمر بن جلون ((وكان يرافقه عبد الله الوكوتي وعبد الإله بن كيران(…) وهندي، فاتصل مدير السجن بعد تعرفه على مرافقي الدكتور الخطيب ليعطيه رقم هاتف إدريس البصري، فسمع الحاضرون الدكتور الخطيب يقول للبصري بصوت مرتفع عبد الإله بن كيران هرب)) (شهادة الحاضر هندي، في كتاب العقباني. حزب العدالة).

   وكان عبد الإله فعلا، عندما سمع اسم إدريس البصري وهو يرافق الخطيب في باب السجن، قد اختفى.

   فالجذور العائلية لبن كيران، منذ الجد الأكبر أيام مولاي سليمان، كانت مقيدة بأصول الإسلام والمسالمة(…) أو التجارة ولو في العبيد، كل شيء إلا السياسة.

   واحد من أجداده محمد بن الطيب بن بوبكر بن كيران، كتب عنه الكاتب الكتاني: ((إنه كان من المعينين للمخزن والقضاة للفصل في المعضلات)).

   فما علاقة عبد الإله بن كيران، بالمشكلات.

   وها هي خطواته ما بين الانضمام لحزب الدكتور الخطيب ورفض الداخلية لطلبه بتأسيس حزب التجديد الوطني، تجعل صديقه الرميد يفتح أبواب الاتصال مع الرجل القوي إدريس البصري ((الذي أخبرهم بأن الحسن الثاني طلب منه إنجاز تقرير عن الإسلاميين قبل إدماجهم(…) في العمل السياسي)) (الحركة الإسلامية. التليدي).

   ويغيب البصري ويحضر الحموشي في إدارة الديستي، لتظهر بوادر الانفراج، ويكتب واحد من المتنطعين، الشيخ الفيزازي بعد أن خرج من السجن ((أنا مدين لعبد اللطيف الحموشي الذي لولاه لما عانقت الحرية)) (المساء. 4/8/2011).

   وحتى محاولات النظام بتأسيس بديل لحزب بن كيران: مطيع والفيزازي والشيخ حمزة، وحتى وزير الأوقاف التوفيق، فإن بركة الأجداد العلماء لبن كيران حاضرة، وحتى إذا كانت قوانين العدالة والتنمية تفرض استبعاد عبد الإله بن كيران من إدارة الحزب سنة 2017، فإن حضور الرميد، وقد ظهر بجانب بن كيران، عند المقابلة الأخيرة مع الملك، يكشف أن عيون النظام مفتوحة على مستقبل يبقى فيه حزب بن كيران، حسب النصائح الأمريكية، حتى ولو تطلب الأمر فرض ما طلبه بن كيران أيام انتخابات 2011، من حتمية اعتكاف المستشار الهمة في أحد أضرحة الرحامنة، ضمانا لنزاهة العملية الديمقراطية والانتخابات، وهي القاعدة التي ربما كانت وراء إبعاد المستشار الهمة، هذه الأيام، عن كل وساطة مع بن كيران(…) وتعويضه بمستشار أظرف وألطف، بعيدا عن البلاغات والتعليقات والمزايدات(…) شوهد هذه الأيام، وهو في بيت بن كيران، يبلغه رسالة سرية صادرة من أطراف القصر الملكي الجميل في إحدى جزر عاصمة الغابون، ليبروفيل.

error: Content is protected !!