في الأكشاك هذا الأسبوع

أكادير | فلاحو سوس يتحركون ضد بن كيران بسبب روسيا

الأسبوع.

   قالت مصادر جد مطلعة أن الفلاحين الكبار بالمغرب وبجهة سوس خصوصا، غاضبون بشدة من تصريحات بن كيران الأخيرة تجاه دولة روسيا، بخصوص الأزمة السورية.

   وأوضحت ذات المصادر، أن هؤلاء الفلاحين يفكرون في القيام بوقفة احتجاجية بالرباط ضد بن كيران بسبب الخسارة الباهضة التي تكبدوها في مجال تسويق الحوامض، والتي أرجعوها لزلة لسان بن كيران تجاه دولة روسيا وموقفه.

   وأوضح هؤلاء في تقرير أنجزوه حول الخسائر التي حصدتها الفلاحة المغربية جراء تقليص روسيا لسوقها في وجه السلع الفلاحية المغربية منذ أسبوعين، والذي أثر بشكل كبير على الفلاحين وجعل أغلبهم في وضعية مالية صعبة، بسبب إغلاق الحدود الروسية في وجه منتوجات الفلاحة المغربية وخاصة الحوامض وتراكم الديون، مما تسبب في أزمة خانقة يعيشها الفلاحون اليوم كان من نتائجها انتحار أحد الفلاحين الكبار بسوس مؤخرا.

   وأوضح التقرير الذي حصلت “الأسبوع” على نسخة منه، أنه بسبب تراجع السوق الروسية، أفلس الفلاحون خاصة في سوس حيث عجزوا عن تسويق أزيد من 50 بالمائة من منتوجات الحوامض التي بلغت اليوم 20 سنتيم للكيلو في ضيعات سوس، مما أدى بالفلاحين إلى تحويلها إلى علف للماشية وسط خسارة فظيعة تكبدها القطاع.  

   إلى ذلك، أوضح ذات التقرير أن حوالي 50 بالمائة من الحوامض و40 بالمائة من الخضروات من الإنتاج المغربي تصدر نحو السوق الروسية، تمثل فلاحة جهة سوس حوالي 70 في المائة منها، كما أن أزيد من 55 محطة لتلفيف الحوامض تشغل أقلها 350 عاملا وعاملة وأزيد من 5000 مقاولة تنشط في مجال الفلاحة مهددة بالسكتة القلبية، وأن منتوج الحوامض قد بلغ هذه السنة حوالي 2 مليون و350 ألف طن بعدما لم يتجاوز مليونا و200 ألف طن سنة 2008، كما قفزت المساحة المزروعة من الحوامض من 85 ألف هكتار سنة 2008 إلى 125 ألف هكتار اليوم، ودائما حسب نفس التقرير.

error: Content is protected !!