في الأكشاك هذا الأسبوع

البنك الدولي “يتمنى” عدم تشكيل حكومة في المغرب

الرباط. الأسبوع

   انفردت جريدة “الأسبوع” بنشر خبر بعددها الماضي تحت عنوان: “مصائب المغرب عند المؤسسات الدولية فوائد. صندوق النقد الدولي أكبر مستفيد من حالة البلوكاج الحكومي”، وبعد هذا الخبر، تأكد رسميا هذا التوجه من خلال زيارة خاطفة لبلادنا قام بها الخميس الماضي وفد رفيع المستوى عن صندوق النقد الدولي.

   وفي لقاء لرئيس الحكومة المكلف، عبد الإله بن كيران يوم الخميس الماضي مع وفد صندوق النقد الدولي، لم يبد هذا الأخير أبدا قلقه من غياب حكومة مغربية، أو من التأخر في خروج حكومة رسمية تتعامل مع صندوق النقد الدولي، بعدما تكون قد رتبت أولوياتها والتي قد تختلف مع إملاءات هذا الصندوق، ولكن على العكس من ذلك فقد عبر مسؤولو هذا الصندوق على “الارتياح من تعامل الحكومة المغربية مع الخط الائتماني الثالث الذي وضعه الصندوق لفائدة الحكومة المغربية ويقدر بحوالي ثلاث مليارات دولار ونصف المليار”.

   وواصل هذا الصندوق “الضحك” على المغرب عندما أكد مسؤولوه في لقائهم مع بن كيران “أن هذا الخط سيساعد المغرب على تحصين اقتصاده ويواصل إصلاحاته وسيدعم نمو الاقتصاد المغربي”، في حين أن الجميع يعلم أن توقف الحكومة وتعثر المشاورات وغياب القانون المالي، سيدخل المغرب في أزمة اقتصادية خانقة بشكل كبير عندما يتم الاستغناء عن ميزانيتي التجهيز والاستثمار مقابل الحفاظ فقط على أداء الديون(..).

error: Content is protected !!