الصيدلانية صوفيا: تخترع “دواء علاج الموت”

بقلم: رداد العقباني

   قبل أن أكتب هذا المقال، تناقشت في موضوعه – وهو موضوع العناية بكفاءات شباب الجالية المغربية بالخارج- مع جهات زارت مكتبي بالرباط، ولها رهانات تختلف باختلاف أطرافها ومواقع أصحابها(…)، حول تأطير وتأهيل هذه الكفاءات، لكن خلاصة المناقشة لا تبعث على الارتياح، الأمر الذى يجعل المسألة، حلما مؤجلا حتى إشعار آخر أو هكذا أعتقد.   

   لكن تذكرت أني تلقيت يوم 30 شتنبر 2016 على صفحتي بـ”الفايسبوك”، تغريدة تبعث على التفاؤل، تقول: “سعيد وفخور بابنتي صوفيا.. تخرجت اليوم ببرلين صيدلانية”، ثم تغريدة ثانية بتاريخ 16 أكتوبر الماضي تقول: “25 سنة: قصة حياة زوجية سعيدة مضت بسرعة.. احتفلنا، زوجتي سعيدة وأنا مع أصدقاء أعزاء، باليوبيل الفضي في أمسية حميمية ولطيفة”. عائلة عربية مسلمة مهاجرة ناجحة وسعيدة في زمن الإرهاب الإسلامي بأوروبا.. شيء يبدوغيرعادي.

   أثار انتباهي اسم صاحب التغريدتين، الإعلامي التونسي البارز، منصف السليمي ومضمونها، إذ اعتدنا على تغريدات الإرهاب الإسلامي والفضائح والاغتصاب والاعتقالات، وكلما أردنا أن نتفاءل بمصير أهلنا بالخارج، لاحقتنا رسائل الإحباط والشك.

   كنت أريد أن أكشف، لتبرير أهمية هذه القصة الإنسانية الصغيرة، أسماء مغربية وازنة، ضمن لائحة طويلة لشبكة الصحفي السليمي، ممن فرحوا مثلي بها، لكن “المجالس أمانات”.

  ما أشبه الأمس باليوم في ما يتعلق بشؤون الجاليات، مع فارق في الأهداف والأطراف والأمكنة، الصيدلانية الألمانية من أصول تونسية ومغربية، صوفيا السليمي (الصورة رفقة أبيها) تخترع “دواء علاج الموت”.. علاج موت الحلم المؤجل لتأهيل الكفاءات ضمن شباب جاليتنا بالخارج.

   وللسادة: محمد الناجم الغرسلي، سفير تونس بالمغرب والسفير الألماني بالرباط، فولكمار وينزيل ولطيفة أخرباش، سفيرة صاحب الجلالة بالجمهورية التونسية، والمستشار الملكي والرئيس المنتدب لمؤسسة الحسن الثاني للجالية المغربية بالخارج، عمر عزيمان، ووزيري الجالية والخارجية والدكتور عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية، وقريبا من صيدلية صوفيا، السفير المغربي ببرلين، عمر زنيبر وغيرهم من الفعاليات المهتمة بشؤون الجالية.. واسع النظر، في قراءة الخبر والمقال والاستئناس به في مهامهم، خدمة للجالية والعلاقات الدبلوماسية الألمانية – المغربية – التونسية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!