في الأكشاك هذا الأسبوع
%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%85%d9%8a%d8%af

وزير العدل مصطفى الرميد يكيل بمكيالين في قضية القاضيين نور الدين داحن و جمال سرحان

الرباط. الأسبوع

   “نعم للتحقيق.. لا للتلفيق”… “سرحان سير فحالك… القضاء ماشي ديالك”. هذه الشعارات وغيرها لم يرددها مواطن عادي بل وزير العدل والحريات الحالي مصطفى الرميد يوم 21 ماي 2009 ببهو محكمة الاستئناف بالدار البيضاء عندما كان يشغل عضوية هيئة المحامين بالدار البيضاء.

   هاته الشعارات تذكرها أصحاب البذلة السوداء بهيئة المحامين بالدار البيضاء، الذين شاركوا في الوقفة آنذاك، وهم يشاهدون إصرار وعزيمة الوزير مصطفى الرميد على إحالة ملف قاضي التحقيق، نور الدين داحن على أنظار المجلس الأعلى للسلطة القضائية بدعوى وجود شبهة فساد واغتناء غير مشروع، لكنه في المقابل، أغمض عينيه على العديد من الشكايات المجهولة والمعلومة التي توصل بها ضد القاضي الشهير، جمال سرحان، قاضي التحقيق سابقا بالغرفة الرابعة لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء والوكيل العام السابق بخريبكة.

   تاريخ 21 ماي 2009، هو التاريخ الذي خاض فيه مصطفى الرميد بصفته آنذاك عضوا بهيئة المحامين بالدار البيضاء، وقفة احتجاجية حضرها نقباء ومحامون من مختلف المدن للتنديد بسوء معاملة قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء لهيئة الدفاع، حيث كان يحرم أصحاب البدل السوداء من أبسط حقوقهم بهدف إخفاء ما كانت تتم ممارسته من انتهاكات على المتهمين، وهي الممارسات التي لم يكن يسلم منها حتى الشهود في الملف.

   لقد كشفت مصادر مطلعة، أن مصطفى الرميد، توصل بشكايات ضد القاضي جمال سرحان، لكن هاته الشكايات لم تحرك من طرف الوزير الذي أشهر سيفه ضد قضاة آخرين.

   لو عرج الوزير الرميد على ملفات البنك الشعبي، وعبد العزيز إيزو، ومشروع الحسن الثاني، وبارون المخدرات الرماش، وملف خالد الودغيري، وملف البناء العشوائي بدوار التقلية، وملف الفردوس بخريبكة، لاكتشف العجب العجاب حول ممارسات غريبة عن الجسم القضائي وجهاز القضاء.

   سياسة الكيل بمكيالين لن تصلح جهاز القضاء، إذ يجب اعتبار الجميع سواسية أمام القانون سواء كانوا مواطنين عاديين أو مكلفين بتطبيق القانون، فهل ستتحرك المفتشية العامة لوزارة العدل وآلة المجلس الأعلى للسلطة القضائية الجديد في القطع مع الممارسات السابقة؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!